عادي

ألمانيا تطارد «الجيش الأحمر» عقب اعتقال إرهابية هربت عقوداً

14:53 مساء
قراءة دقيقتين
ض
ألمانيا تطارد «الجيش الأحمر» عقب إعتقال إرهابية هربت عقوداً
«الخليج» - وكالات
قالت الشرطة الألمانية، الأحد، إنها تجري عملية بحث في برلين عن أفراد مطلوبين للاشتباه بتورطهم في (جماعة الجيش الأحمر) المسلحة سيئة السمعة في ألمانيا.
وقالت الشرطة إن نحو 130 رجل شرطة يعملون على الأرض. ورفضت تقديم مزيد من التفاصيل.
وتأتي عملية البحث بعد القبض على عضو سابقة في جماعة «الجيش الأحمر» اليسارية المتطرفة التي تم حلها بعد أكثر من 30 عاماً من الاختفاء.
وأكد ممثلو الادعاء في بلدة فردن شمالي البلاد اعتقال دانيلا كليته 65 عاماً، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.
ودانيلا كليته هي واحدة من ثلاثة أعضاء سابقين في «الجيش الأحمر» تبحث عنهم الشرطة منذ سنوات، وارتبطت وزميليها بوركهارد غارفيغ وإرنست فولكر شتاوب بنحو 12 عملية سطو شمالي ألمانيا بين عامي 1999 و2016، كما تبحث عنهم الشرطة في اتهامات بالشروع في القتل.
وتتهم دانييلا إلى جانب الرجلين اللذين ما زالت الشرطة تبحث عنهما وتعتقد أنهما أيضاً في برلين، بارتكاب عدد من الجرائم، منها القتل والخطف وعمليات سطو مسلح في السبعينات والثمانينات، وتنتمي دانييلا والرجلان الآخران إلى ما يعرف بـ«الجيش الأحمر» أو منظمة «بادر ماينهوف»، نسبة لمؤسسيها عام 1970 أندرياس بادر وأوليكا ميانهوف.
وتعد المنظمة اليسارية الإرهابية مسؤولة عن أكثر من 33 عملية قتل استهدفت سياسيين ورجال أعمال وعناصر من الشرطة وجنوداً أمريكيين، إضافة إلى عدد من التفجيرات التي أوقعت مئات الجرحى، وأسست المنظمة مجموعة من اليساريين الألمان الذين أرادوا مواجهة «الإمبريالية»، وما رأوا أنه بقايا الفاشية المتغلغلة في المجتمع الألماني بعد هزيمة هتلر.
ورغم أن المنظمة جرى حلها عام 1998، وألقي القبض على معظم أفرادها، بقي عدد منهم أحراراً، من بينهم الخلية المؤلفة من 3 أشخاص بينهم دانييلا كليتي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ema8xe6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"