عادي
توافق روسي صيني على ضرورة مشاركة موسكو

تركيا تأمل ببدء محادثات سلام قريباً

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1
لافروف وبلانار يترأسان اجتماعاً روسياً سلوفاكياً

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أمس الأحد، إن تركيا تأمل أن تبدأ محادثات وقف إطلاق النار في أوكرانيا قريباً، فيما اتفق مسؤولون من الصين وروسيا على أنه من المستحيل مناقشة أي تسوية في أوكرانيا دون مشاركة موسكو.

وقال فيدان «فيما يتعلق بالمسألة الأوكرانية، وجهة نظرنا هي أن الجانبين وصلا إلى حدود ما يمكنهما الحصول عليه بالحرب. ونعتقد أن الوقت قد حان لبدء حوار لوقف إطلاق النار». وأضاف «هذا لا يعني الاعتراف بالاحتلال (الروسي)، لكن يجب مناقشة قضيتي السيادة ووقف إطلاق النار بشكل منفصل».

إلى جانب ذلك، التقى وزير خارجية سلوفاكيا، يوراي بلانار، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في لقاء نادر رفيع المستوى على هامش منتدى أنطاليا. وقال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو إن اللقاء «يعد مثالاً على (سياستنا الخارجية) المتوازنة ذات السيادة». وأضاف أن بلانار ولافروف بحثا النتائج التي يمكن أن تحققها قمة السلام الأوكرانية في سويسرا.

وكان لافروف قال السبت، إن روسيا تفضل العمل مع دول مثل سلوفاكيا أو المجر التي «تعطي الأولوية» للمصالح الوطنية حتى لو كانت العضوية في الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي «تمثل بعض التحديات».

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الخارجية الروسية الأحد، أن نائب وزير الخارجية ميخائيل غالوزين والممثل الصيني الخاص لشؤون أوراسيا لي هوي، اتفقا على أنه من المستحيل مناقشة أي تسوية في أوكرانيا دون مشاركة موسكو. والتقى المبعوث الصيني مع غالوزين خلال رحلته الثانية إلى أوروبا لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، وهي جولة ستشمل أيضاً بولندا وأوكرانيا وألمانيا.

وقالت وزارة الخارجية الصينية  إن بكين  مستعدة «لمواصلة جهودها لتعزيز محادثات السلام والوساطة وبناء التوافق بين روسيا وأوكرانيا ودعم جهود التوصل لتسوية سياسية نهائية للأزمة الأوكرانية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5xruk7z8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"