عادي

خلاف بين الهند و«غوغل» على خلفية حذف تطبيقات هندية من متجرها

14:39 مساء
قراءة دقيقتين
امرأة تمشي بجوار شعار غوغل خلال معرض في نيودلهي، الهند (رويترز)

قال وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي أشويني فايشناو، السبت: «إن قرار غوغل بإزالة بعض التطبيقات في الهند من متجر التطبيقات الخاص بها لا يمكن السماح به»، وسط نزاع مستمر حول مدفوعات رسوم الخدمة للشركة الأمريكية.

وقامت شركة غوغل الجمعة بإزالة العديد من التطبيقات الهندية من متجر «بلاي ستور»، بما في ذلك تطبيق Bharat Matrimony الشهير من Matrimony.com وتطبيق Naukri للبحث عن الوظائف، قائلة: «إن الشركات لا تلتزم بإرشادات الدفع داخل التطبيق».

وقال فايشناو: «إنه أجرى محادثات مع غوغل وسيلتقي بالشركات الناشئة التي تحتاج إلى الحماية في الهند».

وقال في بيان: «لا يمكن السماح بهذا. لا يمكن السماح بهذا النوع من الشطب من القائمة».

انتقادات واسعة

وأثارت عملية الإزالة انتقادات من العديد من الشركات الناشئة التي احتاجت لسنوات وطعنت قانونياً في العديد من ممارسات الشركة الأمريكية العملاقة، بما في ذلك الرسوم داخل التطبيق. وتقول غوغل: «إن الرسوم تساعد في تطوير وتعزيز النظام البيئي لنظامي آندرويد وبلاي ستور».

ويتركز النزاع حول الجهود التي تبذلها بعض الشركات الناشئة الهندية لمنع غوغل من فرض رسوم تتراوح بين 11% و26% على المدفوعات داخل التطبيق، بعد أن أمرتها سلطات مكافحة الاحتكار في البلاد بعدم التطبيق الإلزامي لنظام سابق لفرض رسوم تتراوح بين 15% و30%.

لكن غوغل حصلت فعلياً على الضوء الأخضر لفرض الرسوم أو إزالة التطبيقات بعد قرارين للمحكمة في يناير وفبراير، أحدهما من قبل المحكمة العليا.

اختيار عدم الدفع

وقالت غوغل، الجمعة: «إن بعض الشركات الهندية اختارت عدم الدفع مقابل القيمة الهائلة التي تتلقاها على غوغل بلاي».

ومن بين المواقع الأكثر تضرراً من عمليات الإزالة موقع Matrimony.com الذي شهد حذف أكثر من 150 من تطبيقاته من متجر بلاي.

وقال مؤسس الشركة موروغافيل جاناكيرمان لرويترز، السبت: «تمت إزالة جميع تطبيقاتنا ولم يعد لدينا متجر بلاي وهذا يعني توقفنا عن العمل». «إذا استمر هذا على المدى الطويل فسنشهد انخفاضاً كبيراً في الإيرادات».

وقد شهدت شركة «Info Edge»، وهي شركة أخرى متأثرة، إزالة تطبيق البحث عن الوظائف Naukri وتطبيق آخر للبحث عن العقارات. وقال مؤسس الشركة السبت على موقع «إكس»، دون الخوض في تفاصيل، إنه تمت استعادة العديد من تطبيقات الشركة.

وقامت غوغل بإزالة تطبيق المدفوعات الهندي الشهير Paytm لفترة وجيزة من متجر بلاي في عام 2020 بسبب بعض انتهاكات السياسة. وأدت هذه الخطوة إلى انضمام مؤسس الشركة وصناعة الشركات الناشئة الأوسع معاً لتحدي غوغل من خلال إطلاق متاجر التطبيقات الخاصة بهم ورفع القضايا القانونية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp5rmwxf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"