عادي
تجاوز 34 تريليون دولار في يناير 2024

عبء الدين الأمريكي يرتفع تريليون دولار كل 100 يوم

17:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عبء الدين الأمريكي يرتفع تريليون دولار كل 100 يوم
متابعة: هشام مدخنة

أظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، أن عبء ديون الولايات المتحدة ينمو بوتيرة أسرع في الأشهر الأخيرة، وبات يزيد بنحو تريليون دولار كل 100 يوم تقريباً.

ووفقاً للبيانات، تجاوز الدين الوطني الأمريكي 34 تريليون دولار في الرابع من يناير/ كانون الثاني 2024، بعد أن وصل إلى 33 تريليون دولار في 15 سبتمبر/ أيلول 2023، و32 تريليوناً في 15 يونيو/ حزيران من العام ذاته. وقبل ذلك، استغرقت الزيادة البالغة «تريليون دولار»، من 31 تريليوناً، نحو ثمانية أشهر، ما يُظهر بوضوح تسارع وتيرة نمو جبل الديون.

ويبلغ دين الولايات المتحدة، وهو مبلغ الأموال التي تقترضها الحكومة الفيدرالية لتغطية نفقات التشغيل، نحو 34.4 مليار دولار حتى يوم الأربعاء الفائت. ويعتقد مايكل هارتنت، استراتيجي الاستثمار في بنك أوف أمريكا، أن نمط ال100 يوم سيستمر مع الانتقال إلى حاجز ال35 تريليون دولار الجديد.

وكتب في مذكرة الخميس: «لا عجب، بالنظر إلى وتيرة الاقتراض المذهلة هذه، أن تقترب رهانات التحوط من آثار كومة الديون الأمريكية الضخمة من أعلى مستوياتها على الإطلاق». في إشارة إلى ارتفاع الذهب والبيتكوين.

  • توقعات «موديز»

وفي السياق، خفضت وكالة «موديز» الائتمانية توقعاتها لتصنيفات الحكومة الأمريكية إلى سلبية، من مستقرة، في نوفمبر/ تشرين الثاني، بسبب تزايد مخاطر القوة المالية للبلاد.

وتتوقع الوكالة أن يظل العجز المالي في الولايات المتحدة كبيراً للغاية، وهو ما من شأنه أن يضعف القدرة على تحمل الديون بشكل كبير، وذلك في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة دون اتخاذ تدابير سياسية مالية فعالة لخفض الإنفاق الحكومي أو زيادة الإيرادات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yb83c57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"