عادي

المجر ترفض دعم رئيس وزراء هولندا «روته» لمنصب أمين عام الناتو

22:08 مساء
قراءة دقيقتين

بودابست - (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية المجري الثلاثاء، أن بلاده لن تدعم تولي رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، منصب الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

ويعتقد على نطاق واسع، أن روته، هو المرشح الأوفر حظاً لقيادة الحلف خلفاً لينس ستولتنبرغ، بعدما عبرت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا عن دعم ترشحه المحتمل.

غير أن المجر لن تدعم روته، حسبما قال وزير الخارجية بيتر سيارتو، رداً على أسئلة الصحفيين، معتبراً أن دعم بودابست سيكون «غريباً».

وقال: «بالتأكيد لا يمكننا أن نؤيد انتخاب شخص لمنصب الأمين العام للناتو كان يريد في السابق تركيع المجر».

في 2021 قال روته: إن المجر لا ينبغي أن تكون جزءاً من الاتحاد الأوروبي، بعدما أقرت الدولة الواقعة في وسط أوروبا قانوناً يحظر الترويج لمحتوى يتعلق بالقاصرين.

على مدى العامين الماضيين واجه حلف شمال الأطلسي بيئة أمنية مليئة بالتحديات في مواجهة العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

ومن المتوقع الإعلان عن خليفة ستولتنبرغ، رئيس الوزراء النرويجي السابق، الذي تولى منصب الأمين العام للناتو لعشر سنوات، قبل قمة بواشنطن في تموز / يوليو.

ولا يتم تأكيد أي قرار حتى يتم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن مرشح واحد، وفقاً لقواعد الناتو.

ويشغل روته (57 عاماً) حالياً منصب رئيس الحكومة الانتقالية بعد فوز حزب الزعيم اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات العامة التي جرت في هولندا في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، لكنه لم يتمكن حتى الآن من تشكيل حكومة.

ورحب رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان ب«رياح التغيير» بعد فوز فيلدرز.

وأصبحت حكومة أوربان الشهر الماضي، آخر الحكومات التي وافقت على طلب السويد الانضمام إلى الناتو، بعد تأخير استمر أكثر من عام استاء منه أعضاء الحلف الآخرون.

والمجر هي الدولة العضو الوحيدة في الاتحاد الأوروبي، التي حافظت على علاقات وثيقة مع الكرملين في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fbrnjbw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"