عادي

فنزويلا تدعو الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الرئاسية

15:18 مساء
قراءة دقيقتين
فنزويلا تدعو الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الرئاسية
فنزويلا تدعو الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الرئاسية
كراكاس- أ.ف.ب
وجّهت فنزويلا دعوة إلى الاتحاد الأوروبي لإرسال فريق لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 28 تموز/ يوليو، والتي من المتوقع أن يسعى خلالها نيكولاس مادورو لولاية رئاسية أخرى. ولم تعترف الولايات المتحدة وعشرات الدول الأخرى بإعادة انتخاب مادورو عام 2018، وقامت بفرض سلسلة عقوبات على كراكاس.
وقال رئيس المجلس الانتخابي الوطني في فنزويلا ألفيس أموروزو، الخميس، إن الهيئة أرسلت دعوات إلى التكتل الأوروبي والأمم المتحدة ومركز كارتر في الولايات المتحدة ودول بريكس والاتحاد الإفريقي، إلى جانب آخرين.
وكانت فنزويلا قد حددت هذا الأسبوع 28 تموز/ يوليو موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية، على خلفية اتفاق أُبرم العام الماضي بين حكومة مادورو والمعارضة في بربادوس ونص على إجراء انتخابات تكون حرة ونزيهة عام 2024 بحضور مراقبين دوليين.
وإثر الاتفاق، خففت الولايات المتحدة بعض عقوباتها المفروضة على الدولة الغنية بالنفط الواقعة في أمريكا الجنوبية، ما سمح لشركة شيفرون الأمريكية باستئناف استخراج محدود للنفط الخام إضافة إلى تبادل سجناء بين الطرفين.
ونص الاتفاق على السماح لمرشحي المعارضة باستئناف الأحكام التي تمنعهم من تولي مناصب رسمية.
لكن منذ ذلك الحين، أيدت المحكمة العليا الموالية لمادورو فرض حظر لمدة 15 عاماً على الفائزة بالانتخابات التمهيدية للمعارضة ماريا كورينا ماتشادو.
وقرر القضاة في كانون الثاني/ يناير أن ماتشادو «متورطة في مؤامرة الفساد التي دبرها» زعيم المعارضة السابق خوان غوايدو الذي يعيش حالياً في المنفى. وقالوا في قرارهم إن «المؤامرة» كانت مسؤولة عن فرض عقوبات «إجرامية» ضد فنزويلا.
وأكد القضاة أيضاً عدم أهلية البديل المحتمل للمعارضة والمرشح الرئاسي لمرتين إنريكي كابريليس.
وفي أعقاب هذه الأحكام، اتهمت ماتشادو الرئيس مادورو بالسعي لإجراء «انتخابات مزورة»، كما أعادت الولايات المتحدة فرض بعض عقوباتها.
وحينها أعلن المسؤول الحكومي ديوسدادو كابيلو أن الانتخابات ستجرى «دون حضور» الولايات المتحدة أو منظمة الدول الأمريكية، وهو ما يتعارض مع بنود اتفاق بربادوس.
وفي كانون الثاني/ يناير اعتبر مادورو أن اتفاق بربادوس «تعرض لإصابة قاتلة» بعد أن زعمت السلطات الحكومية أنها أحبطت العديد من المؤامرات المدعومة من الولايات المتحدة لاغتياله.
ولم يعلن مادورو الذي يتولى السلطة منذ عام 2013 أنه سيسعى لولاية ثالثة مدتها ست سنوات، لكن من المتوقع على نطاق واسع أن يفعل ذلك. وقال كابيلو العضو النافذ في الحزب الحاكم، الأربعاء، إنه «ليس لديه أدنى شك» في أن مادورو سيكون المرشح المختار.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29np5cxr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"