عادي
يعكس مكانة وأهمية قطاع الطيران المدني

«إيكاو»: مطار دبي الثاني عالمياً بعدد الرحلات الدولية

23:34 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أنور داود

حل مطار دبي الدولي في المركز الثاني عالمياً، من حيث عدد الرحلات الدولية المغادرة، خلال يناير/ كانون الثاني 2024، وفقاً لمرصد النقل الجوي الشهري الصادر عن منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، والذي أشار أيضاً إلى أن دولة الإمارات جاءت في المركز السابع عالمياً، ضمن قائمة أكبر 10 دول في عدد الرحلات الدولية المغادرة.

جاء مطار دبي الدولي في المركز الثاني عالمياً، في قائمة أكبر 10 مطارات دولية من حيث عدد الرحلات الدولية المغادرة، خلال يناير 2024. ويأتي هذا التفوق إثر منافسة قوية مع مطارات عالمية، حيث جاء مطار أمستردام في المركز الأول، ولندن هيثرو في المركز الثالث، ما يظهر تأثير دبي العالمي مركزاً للنقل والتواصل، مع العلم أن مطار دبي يحتفظ بلقب أكبر مطار عالمي، من حيث عدد المسافرين الدوليين منذ عام 2014، فضلاً عن كونه المطار الأكبر، من حيث السعة المقعدية المجدولة للرحلات المغادرة منذ سنوات. ويعكس هذا التصنيف قوة المطار لاعباً أساسياً في قطاع الطيران التجاري على مستوى العالم.

  1. امستردام / شيفول
  2. دبي الدولي
  3. مطار لندن - هيثرو
  4. انشيون الدولي (كوريا)
  5. شانغي سنغافورة 
  6. اسطنبول
  7. فرانكفورت 
  8. هونج كونج الدولي 
  9. باريس شارل ديغول
  10. حمد الدولي (قطر)
     

وارتفع عدد الرحلات في مطار دبي الدولي بنسبة 21.3% خلال العام الماضي، ليصل إلى 416.4 ألف رحلة، وهو أكثر عدد رحلات في عام واحد في مطار دبي الدولي. وفي المتوسط يتعامل المطار مع أكثر من 34700 رحلة ذهاب وإياب يومياً. 

  • الإمارات محطة عالمية

وأكدت دولة الإمارات مكانتها عالمياً وعربياً في قطاع الطيران المدني. وبفضل رؤية حكومية حكيمة واستثمارات هائلة في تطوير البنية التحتية، تحولت إلى محطة مركزية تربط بين الشرق والغرب، وفي تصنيف الدول، جاءت في المركز السابع عالمياً وكانت الدولة العربية الوحيدة، في قائمة أكبر 10 دول في عدد الرحلات المغادرة، خلال يناير 2024، وتصدرت الولايات المتحدة القائمة، تلتها المملكة المتحدة وألمانيا، وتليهم الصين وإسبانيا وفرنسا.

وأصبحت الإمارات محطة رئيسية على خريطة النقل الجوي العالمي، حيث يسهم موقعها الجغرافي المتميز في جعلها مركزاً استراتيجياً يربط بين القارات، ما يجعلها محطة مهمة للرحلات الدولية والتجارة العالمية.

وتعكس هذه التصنيفات، التأثير الكبير الذي تلعبه المطارات الإماراتية، وشركات الطيران الوطنية في المشهد العالمي للنقل الجوي.

  • طيران الإمارات

تألقت طيران الإمارات واحدة من أبرز شركات الطيران على مستوى العالم، حيث حلت في المركز التاسع عالمياً في قائمة أكبر 15 شركة طيران، من حيث عدد الرحلات المغادرة في يناير 2024. تصدرت الشركة الألمانية «راين اير» القائمة، تلتها الخطوط الجوية التركية و«أمريكان إيرلاينز»، وظهرت طيران الإمارات لاعباً رئيسياً ينافس بقوة في السماء العالمية.

ويعكس تفوق دبي ودولة الإمارات التوسع المتواصل والابتكار في صناعة الطيران، باعتبارها مركزاً مهماً للأعمال والسياحة، حيث تستمر دبي في جذب واستقطاب الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3wh73z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"