عادي

التضخم السنوي في المدن المصرية يقفز إلى 35.7% خلال فبراير

14:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باعة ينتظرون الزبائن في سوق سياحي، الأقصر، مصر
باعة ينتظرون الزبائن في سوق سياحي، الأقصر، مصر
أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الأحد، أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية قفز إلى 35.7% في فبراير/شباط من 29.8% في يناير/كانون الثاني، مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات.
وتأتي الزيادة في التضخم قبل ارتفاع متوقع نتيجة لخفض قيمة العملة الأسبوع الماضي. وسمح البنك المركزي يوم الأربعاء للجنيه المصري بالانخفاض إلى نحو 50 جنيهاً للدولار من 30.85 جنيه، وهو المستوى الذي كان ثابتاً عنده على مدى الـ12 شهراً الماضية.
وتوقع استطلاع شمل آراء 14 محللاً أن يتباطأ التضخم في فبراير/شباط إلى ​​25.1% في المتوسط. وقبل فبراير/شباط، كان معدل التضخم في مصر ينخفض ​​من مستوى تاريخي بلغ 38% في سبتمبر/أيلول.
وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار 11.4% في فبراير/شباط، مقارنة مع 1.6% فقط في يناير/كانون الثاني. وقفزت أسعار المواد الغذائية 15.9%، مقارنة مع 1.4% في يناير/كانون الثاني.
وقال ألين سانديب من النعيم للوساطة المالية «الزيادة الحادة في القراءة السنوية كانت مدفوعة بارتفاع التضخم الشهري لكل من المواد الغذائية (الأطعمة والمشروبات) والمواد غير الغذائية، وذلك على الرغم من مساهمة سنة الأساس الإيجابية البالغة -5.5%». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynjkn8uy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"