عادي
بدعم من التقدم القوي بأمريكا

9.65 مليار دولار إيرادات «ليغو» في 2023 بنمو 2%

13:45 مساء
قراءة 3 دقائق
أشخاص يمرون بمتجر «ليغو» في كوبنهاجن، الدنمارك (رويترز)

تحدث الرئيس التنفيذي لشركة ليغو الدنماركية، الثلاثاء، عن عام صعب بالنسبة لأكبر شركة لصناعة الألعاب في العالم، وأوجز خطط الشركة طويلة المدى للبقاء على صلة بالموضوع و«التعامل مع الأطفال».

وقالت شركة «ليغو»: «إن إيراداتها لعام 2023 كانت أعلى بنسبة 2% مقارنة بالعام السابق، حيث ارتفعت إلى 65.9 مليار كرونة دنماركية (حوالي 9.65 مليار دولار)»، مشيرة إلى أن «هذا يتماشى مع التوقعات».

وقال نيلز كريستيانسن، الرئيس التنفيذي لشركة «ليغو»، لشبكة «سي إن بي سي»: «لقد كانت سنة صعبة». ومع ذلك، قال: «إن الشركة تمكنت من الاستحواذ على قدر كبير من حصة السوق».

وأشارت شركة تصنيع الألعاب الدنماركية: «إن أرباح التشغيل انخفضت بشكل طفيف من 17.9 مليار كرونة دنماركية إلى 17.1 مليار»، مشيرة إلى أنها عززت الإنفاق على المبادرات الاستراتيجية المصممة لدفع النمو.

وبلغ صافي الربح 13.1 مليار كرونة دانماركية في عام 2023، مقارنة بـ 13.8 مليار في العام السابق.

وقالت ليغو: «إن مبيعات المستهلكين ارتفعت بنسبة 4% على الرغم من تراجعها في الصين، وعزت النمو إلى زيادة الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا الوسطى والشرقية».

ويأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه صناعة الألعاب على نطاق أوسع للحفاظ على النمو بعد الازدهار خلال جائحة فيروس كورونا، عندما بحث الآباء عن طرق جديدة للترفيه عن أطفالهم وأعاد الكبار اكتشاف هوايات الطفولة.

وقالت شركة الألعاب هاسبرو في وقت سابق من هذا الشهر: «إن إيراداتها لعام 2023 انخفضت بنسبة 15% مقارنة بعام 2022، وأنها تتوقع أن تشهد مزيداً من الانخفاض هذا العام».

  • تقدم قوي في أمريكا

وقال كريستيانسن: «على الجانب الأمريكي، أعتقد أننا شهدنا تقدماً قوياً للغاية. وعلى الرغم من أن السوق في الولايات المتحدة كان سلبياً أيضاً، إلا أننا تمكنا بالفعل من النمو بشكل مريح للغاية».

ومع ذلك، عانت شركة ليغو في الصين العام الماضي. وقال كريستيانسن: «إن هذا يرجع إلى الظروف الاقتصادية العامة الأكثر صعوبة في البلاد». وقال: «إن المستهلكين ما زالوا يشترون مجموعات ليغو، لكنهم غالباً ما يختارون واحدة ذات نقاط سعر أقل».

وعلى الرغم من ذلك، يعتقد كريستيانسن أن هناك إمكانات كبيرة على المدى الطويل لشركة ليغو في الصين.

وقال: «نحن في رحلة النمو في الصين ونأمل ونتوقع العودة إلى النمو»، مشيراً إلى أن «ذلك يشمل افتتاح متاجر جديدة في جميع أنحاء البلاد، ومن المتوقع افتتاح حوالي 40 متجراً إضافياً في عام 2024».

وأضاف كريستيانسن: «نعلم أنه في كل مرة نخرج فيها إلى مدينة جديدة، نفتح متجراً، ونبدأ أنشطة بناء العلامة التجارية حولها، ونعمل مع الشركاء، ثم نبدأ في العمل».

وقالت شركة ليغو، الثلاثاء: «إنها افتتحت 147 متجراً في عام 2023، مما أدى إلى أكثر من 1000 متجر في جميع أنحاء العالم».

وقال كريستيانسن: «إنه من المتوقع افتتاح حوالي 100 فندق آخر في عام 2024».

وقالت شركة صناعة الألعاب: «إنها ستقدم أكبر عرض لمنتجاتها على الإطلاق في عام 2023 مع 780 منتجاً متاحاً، نصفها تقريباً عبارة عن إصدارات جديدة».

  • البقاء على صلة

وشملت النطاقات الأكثر شعبية «ليغو ايكونز»، والتي كانت تستهدف جمهوراً أكبر سناً قليلاً وتتضمن مجموعات مثل تيتانك وبرج إيفل، وليغو سيتي لاين، وليغو تكنيك، التي تغطي تصميمات مثل سيارات السباق. وكانت منتجات حرب النجوم وهاري بوتر أيضاً من بين الخطوط الأكثر شعبية.

وأصبحت منتجات «ليغو»، بما في ذلك باقات الزهور والنباتات، شائعة أيضاً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حصدت ملايين الإعجابات في مقاطع فيديو «تيك توك»، وأطلقت الشركة تعاوناً مع لعبة الفيديو الشهيرة «فورتنايت» التي تتميز بأشكال وخلفيات «ليغو» المبنية من الطوب.

وقال كريستيانسن لشبكة «سي إن بي سي»: «إن مثل هذه التراخيص والتعاون هي المفتاح لخطط ليغو طويلة المدى وللبقاء على صلة بالأطفال وتعاملهم بشكل رائع».

وتابع: «نريد أن نكون هناك حيث هم ونريد أن نوفر لهم نوع التجارب التي يحبونها حقاً. نحن نتنافس على وقت الأطفال واهتمامهم».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23xartz2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"