عادي

اكتشاف 100 كائن بحري جديد في بحار نيوزيلندا

19:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نوع جديد من الروبيان
قرنبيط
أحد أنواع الأسماك
حبار أعماق البحار «رأسيات الأرجل»
مرجان بحر جديد
إعداد: محمد عزالدين
اكتشف باحثون نيوزيلنديون، من المعهد الوطني لبحوث المياه والغلاف الجوي، 100 نوع جديد من الأحياء البحرية، خلال رحلة استكشافية بسفينة الأبحاث «تانجاروا»، على عمق 5 كيلومترات، بمنطقة باونتي تروت، الواقعة قبالة الساحل الشرقي للجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، جمعوا خلالها 1800 عينة.
وقالت سادي ميلز، عالمة الأحياء بالمعهد، وقائدة فريق البحث: «تشمل الأنواع الجديدة المكتشفة، العشرات من الرخويات، وثلاث أسماك وروبيان، ورأسيات الأرجل، وأجناس جديدة من المرجان، واكتشاف واحد، يشبه القرنبيط الرمادي المنكمش، وهو ما أثار حيرتنا».
وأضافت ادي ميلز: «أظهرت هذه الحملة، أن حوض باونتي يزدهر بالحياة، بعد أن اكتشفنا مجموعة كاملة من الأنواع الجديدة، من الأسماك إلى القواقع، إلى الشعاب المرجانية وخيار البحر، وهي أنواع مثيرة للاهتمام حقاً ستكون جديدة على العلم».
وتابعت، «اكتشفنا نوعاً جديداً من المرجانيات الثمانية، وهي كائن حي يعيش في أعماق البحار يتميز بوجود زوائد لحمية ذات ثمانية أذرع، واعتقد الفريق في البداية أنه نجم بحري، أو شقائق النعمان البحرية، أو حيواناً آخر، من مخلوقات أعماق البحار يسمى «حيوانات زهرية»، لكنه ثبت أنه ليس من بين هؤلاء».
ويفرز فريق العلماء الذي يضم خبراء من بريطانيا، وأستراليا، خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، العينات التي تم جمعها، وتصنيفها، وإضافتها إلى مجموعة الحيوانات اللافقارية، للمعهد، والمتحف الوطني لنيوزيلندا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytyzc6c9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"