عادي

الدنمارك تزيد نفقاتها الدفاعية وتمدد فترة الخدمة العسكرية

20:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الدنمارك تزيد نفقاتها الدفاعية وتمدد فترة الخدمة العسكرية

كوبنهاغن- أ.ف.ب

أعلنت الدنمارك، الأربعاء، أنها ستزيد إنفاقها الدفاعي بمقدار 5,43 مليار يورو خلال السنوات الخمس المقبلة، عبر الاستثمار في تعزيز قدراتها العسكرية، وتمديد فترة الخدمة العسكرية، وتقديم دعم إضافي لأوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الدنماركية في بيان، إن «الحكومة تخطط لزيادة الإنفاق الدفاعي بمقدار 40,5 مليار كرونة بين 2024 و2028». وصرّحت رئيسة الوزراء، ميتي فريدريكسن، خلال مؤتمر صحفي، بأن «الميزانية الإجمالية للدفاع، بما فيها المساعدات إلى أوكرانيا، ستشكّل هذا العام وفي 2025 ما يوازي 2,4% من إجمالي الناتج المحلي الدنماركي». ويوصي حلف شمال الأطلسي «الناتو» أعضاءه بتخصيص 2% من إجمالي الناتج المحلي للنفقات العسكرية.

وتأتي هذه الزيادة الجديدة بعدما كانت الدنمارك، وهي من الدول المؤسسة للحلف الأطلسي، قد أعلنت العام الماضي عن زيادة نفقاتها العسكرية ثلاث مرّات على 10 سنوات. وقالت رئيسة الوزراء: «لم نتوقّف عن الاستثمار في الدفاع، لكنّ ذلك لا يكفي».

وأردفت: «إذا ما أردنا بلوغ هدف الناتو القاضي بإرسال كتيبة من 6 آلاف جندي في أسرع وقت ممكن والدفاع عن الدنمارك في وجه الهجمات الجوية، لا بدّ لنا من أن نسرّع وتيرة التحديث». وتنوي الدولة الإسكندينافية أيضاً تمديد فترة الخدمة العسكرية من 4 أشهر إلى 11 شهراً، وفتحها للنساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryx8m78

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"