عادي

مسلحون يخطفون العشرات شمال غرب نيجيريا

12:41 مساء
قراءة دقيقتين
مسلحون يخطفون العشرات شمال غرب نيجيريا
مسلحون يخطفون العشرات في شمال غرب نيجيريا
كادونا - أ ف ب
خطف مسلحون الثلاثاء، عشرات الأشخاص في ولاية كادونا بشمال غرب نيجيريا، بعد أيام على اختطاف أكثر من 250 تلميذاً من مدرسة في المنطقة نفسها، حسبما أفاد مسؤولان محليان ومصدر في الأمم المتحدة.
وقال المسؤول المحلي أبو بكر بودا لقناة «تشانلز تي في» النيجيرية، إن مسلحين اقتحموا قرية في منطقة كاجورو صباح الثلاثاء وانتقلوا من منزل إلى آخر واختطفوا السكان وفتحوا النار في شكل متقطع.
وقد حال تدخل عسكري دون اختطاف مزيد من الأشخاص، وفق القناة.
من جهته قال النائب عن المنطقة عثمان دانلامي ستينغو، إن 32 امرأة و29 رجلاً قد خطِفوا.
وأكد مصدر في الأمم المتحدة، لوكالة فرانس برس، أن مسلحين هاجموا القرية في وقت باكر الثلاثاء، وقال: «الحصيلة الأولية كانت 40 مختطفاً، لكن العدد ارتفع إلى نحو 60».
وحشد الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو الجمعة، قوات الأمن لمحاولة العثور على أكثر من 250 طالباً اختطفهم مسلحون في هجوم على مدرسة في شمال غرب البلاد، في واحدة من أكبر عمليات الخطف الجماعية في نيجيريا منذ ثلاث سنوات في هذا البلد.
وعملية الخطف هذه التي وقعت الخميس الماضي في ولاية كادونا كانت الثانية خلال أسبوع في أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان تستهدف فيها العصابات الإجرامية المدججة بالسلاح ضحايا باستمرار في قرى ومدارس وكنائس أو على الطرق السريعة، للحصول على فدية.
وكان تينوبو وصل إلى السلطة في 2023 بناء على وعد قطعه، على غرار أسلافه، بمعالجة التحدي الهائل المتمثل في انعدام الأمن بسبب الجماعات الإرهابية وقطاع الطرق في شمال شرق البلاد وتصاعد العنف بين المجتمعات في الولايات الوسطى.
في السنوات الأخيرة خطف مئات الأطفال والطلاب في عمليات في شمال غرب نيجيريا ووسطها، وفي شباط/فبراير 2021 هاجم مسلحون مدرسة للبنات في بلدة جانجيبي بولاية زمفارا (شمال)، وخطفوا أكثر من 300 شخص.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v9epzpz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"