عادي
احتفظت بالمركز الأول إقليمياً

الإمارات الـ 8 عالمياً بمؤشر «دي إتش إل اللوجستي»

00:51 صباحا
قراءة دقيقتين
الإمارات الـ 8 عالمياً بمؤشر «دي إتش إل اللوجستي»

دبي: أحمد البشير

حافظت دولة الإمارات، على مركزها الريادي كونها الأولى إقليمياً والثامنة عالمياً على مؤشر الاتصال العالمي واللوجستيات 2024، الصادر عن شركة خدمات الشحن العالمية «دي إتش إل».

وحققت الإمارات 69 نقطة على المؤشر العام من أصل 100 نقطة، متفوقةً على دول كبرى في مجال اللوجستيات مثل المملكة المتحدة وهونغ كونغ والدنمارك والسويد وألمانيا.

واعتبرت الإمارات من أعلى الدول تقدماً في مؤشر الترابط والخدمات اللوجستية، منذ عام 2001، حيث أضافت إلى ملفها 13.1 نقطة منذ ذلك الحين.

ويقــــيس التقــــرير عدداً من المؤشرات والبيانات المتعلقة بالخدمات اللوجستية لقائمة تضم 181 دولة ومنطقة جغــــــرافية، أهمها التدفقات التجارية، والتعداد السكاني والكثافة السكانية، ورأس المال، والمستوى المعلوماتي والرقمي، وسهولة نشر البيانات والتواصل الرقمي.

وتحظى الهند بأكبر حصة من التدفقات التجارة الدولية للإمارات بنسبة 14%، تليها الولايات المتحدة (8%)، والصين (8%)، والمملكة المتحدة (5%)، والسعودية (5%)، واليابان (5%)، ومصر (3%)، وباكستان (2%) وسويسرا (2%)، وسنغافورة (2%).

ويكشف تقرير «الاتصال العالمي 2024»، أن العولمة وصلت إلى مستوى قياسي، عام 2022، وظلت قريبة من هذا المستوى في عام 2023، على الرغم من سلسلة الصدمات العالمية على مدى العقد الماضي، بما في ذلك جائحة «كوفيد-19»، والحرب في أوكرانيا وغزة، والصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وتدحض الأدلة بقوة فكرة أن نمو التدفقات العالمية، اتجه في الاتجاه المعاكس، إذ لعب نمو التجارة دوراً حاسماً في تعزيز الترابط العالمي، كما عادت حصة الناتج العالمي المتداول دولياً إلى مستوى قياسي مرتفع في عام 2022.

وتصدرت سنغافورة التصنيف العالمي، تلتها هولندا في المركز الثاني، ثم أيرلندا في المركز الثالث، ولوكسمبورغ في المركز الرابع، ومالطا في المركز الخامس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j4wn4jd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"