عادي

أنشيلوتي يتحدى مانشستر سيتي بالفوز عليه في عقر داره

21:34 مساء
قراءة 4 دقائق
أنشيلوتي يتحدى مانشستر سيتي بالفوز عليه في عقر داره

اصطدم ريال مدريد الإسباني، حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (14 مرة)، بمانشستر سيتي الإنجليزي بطل الموسم الماضي في الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وذلك وفق القرعة التي سحبت الجمعة في نيون السويسرية.

وستكون ثاني أبرز مواجهة في هذا الدور بين باريس سان جيرمان الفرنسي وبرشلونة الإسباني، فيما يلعب أرسنال، متصدر الدوري الإنجليزي حالياً، مع بايرن ميونيخ الألماني، وأتلتيكو مدريد الإسباني مع بوروسيا دورتموند الألماني.

تقام مباريات ربع النهائي في 9-10 و16-17 أبريل ونصف النهائي في 30 أبريل والأول من مايو، و7-8 مايو.

يحتضن ملعب ويمبلي المباراة النهائية السبت 1 يونيو.

وسحبت أيضاً قرعة الدور نصف النهائي التي أسفرت عن وضع ريال مدريد أو سيتي ضد الفائز من مواجهة أرسنال وبايرن ميونيخ.

وبالتأكيد، ستكون المواجهة الأبرز في ربع النهائي بين ريال وسيتي في إعادة لنصف نهائي الموسم الماضي حين تعادلا ذهاباً في مدريد 1-1 قبل أن يحقق النادي الإنجليزي انتصاراً كاسحاً في الإياب على أرضه برباعية نظيفة، في طريقه لإحراز اللقب الأول في تاريخه على حساب إنتر الإيطالي.

ولم تكن مواجهة الموسم الماضي الأولى بين الفريقين، إذ وقعا معاً في دور المجموعات موسم 2012-2013 حين كان سيتي في بداية صعوده،وفاز ريال 3-2 ذهاباً ثم تعادلا 1-1.

واصطدما بعدها في نصف نهائي موسم 2015-2016 حين فاز ريال 1-0 بمجموع المباراتين، ومرة أخرى في ثمن نهائي موسم 2019-2020 وفاز سيتي ذهاباً وإياباً بنتيجة واحدة 2-1، ثم نصف نهائي موسم 2021-2022 حين حقق ريال «ريمونتادا» رائعة إياباً في الوقت القاتل وفاز 3-1 بعد التمديد بفضل ثنائية البرازيلي رودريغو وهدف الفرنسي كريم بنزيمة، معوضاً خسارته ذهاباً خارج الديار 3-4.

وعلّق مدير الكرة في سيتي الإسباني تشيكي بيغيريستاين على مواجهة ريال للموسم الثالث توالياً، قائلاً «نحن نتواجه معهم لمرات عدة في المواسم القليلة الماضية. جميعنا نتذكر حين تغلبنا عليهم في نصف النهائي العام الماضي. كان أمراً رائعاً».

وتابع «عندما واجهناهم الموسم الماضي على أرضنا في الإياب، قدمنا أداء راقياً، راقياً جداً. نحن نعلم مدى قوتهم. إنهم يتصدرون الدوري الإسباني. يملكون لاعبين جيدين ويلعبون كرة جيدة ويملكون أحد أفضل اللاعبين في العالم» في إشارة إلى الإنجليزي جود بيلينغهام.

وفي ردّه على سؤال حول قدرة سيتي على الاحتفاظ باللقب، أجاب لاعب برشلونة السابق «لمَ لا؟ نحن نقوم بعمل جيد في هذه المسابقة ونفوز بمبارياتنا. نحن أقوياء ذهنياً وثقتنا مرتفعة جداً».

أفضل فريق

وقال جوارديولا مدرب سيتي:يبدو أنه تقليد بالفعل ان يلعب سيتي مع ريال مدريد. 3 سنوات متتالية نلعب فيها ضد ملوك المسابقة. آمل أن نتمكن من الوصول في أفضل وقت لأن هناك العديد من الأسابيع قبل المباراة الأولى في مدريد.

وعن ميزة لعب مباراة الإياب على ملعب الاتحاد، أشار جوارديولا إلى أنه لا يمكن التحكم في القرعة، وأن من يقول إن القرعة كانت سهلة أو صعبة هو «من يقلل من شأن الخصم».

وأضاف: «هذا العام نلعب على أرضنا، قبل عامين لعبنا خارج الأرض. هذا ما هو عليه الأمر. سنحتاج إلى مباراتين جيدتين».

وأوضح: «في السنوات الأخيرة كنا منتظمين للغاية. بدأنا في الوصول إلى هذه الجولات وعندما تكون في هذه الجولات تبدأ في اللعب ضد أفضل لاعبي العالم».

مباراة قوية

وقال كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد:لا نهتم إذا كنا سنلعب الإياب خارج أرضنا. مانشستر سيتي خصم صعب، وإذا كنت تريد الفوز بالبطولة فعليك التغلب على أي منافس.

وعن أفضل فريق في البطولة، علق المدرب الإيطالي:قد يكون السيتي هو الأفضل، لكننا إذا أردنا الفوز بدوري الأبطال علينا الفوز ضدهم.

وفيما يتعلق بموقف ميليتاو وكورتوا، كشف:يعملان سوياً بشكل جيد، وأعتقد أن بإمكانهما الوصول للمباراة دون المخاطرة بأي شيء.

وقال نجم ريال السابق إميليو بوتراغوينيو الذي يشغل منصب مدير العلاقات المؤسساتية في النادي، لشبكة «موفيستار» الإسبانية «إنهم (سيتي) الأبطال ونعرف بعضنا تماماً، بالتالي لا أحتاج إلى تفسير مزايا سيتي. تنتظرنا مباراتان رائعتان».

وبعدما بلغ ربع النهائي لأول مرة منذ 2020 حين خسر 2-8 أمام بايرن في مباراة أقيمت في لشبونة بسبب تداعيات فيروس كورونا، يعود برشلونة في مواجهته مع باريس سان جسرمان ونجمه كيليان مبابي إلى ذكريات ال«ريمونتادا» التاريخية في ثمن النهائي عام 2017 حين فاز الفريق الفرنسي ذهاباً على أرضه 4-0 قبل أن يقلب النادي الكتالوني الطاولة عليه إياباً بفوزه 6-1 بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار اللذين انتقلا لاحقاً للعب في «بارك دي برانس».

وعاد الفريقان للتواجه في ثمن النهائي عام 2021 وخرج حينها سان جرمان منتصراً من كتالونيا 4-1 قبل التعادل إياباً 1-1.

وتحمل المواجهة نكهة خاصة إضافية إذ تجمع مدرب برشلونة تشافي هيرنانديس بزميله ومدربه السابق في برشلونة لويس أنريكي الذي قاد العملاق الكاتالوني إلى لقبه الخامس والأخير في المسابقة القارية عام 2015.

وكان حينها الموسم الأخير لتشافي كلاعب في «كامب نو» قبل الانتقال للعب مع السد القطري الذي بات مدربه عام 2019.

وتوقّع نائب رئيس برشلونة رافايل يوستي أن «تكون مواجهة رائعة. يملك باريس سان جيرمان فريقاً شاباً ومدرباً نعرفه تماماً. لكننا نملك أيضاً فريقاً رائعاً وسيساعدنا ذلك على التأهل».

وسيكون أرسنال الذي يتصدر ترتيب الدوري الإنجليزي، أمام مهمة ثأرية ضد بايرن ميونيخ الذي أقصى النادي اللندني في آخر ظهور له في الأدوار الإقصائية باكتساحه 10-2 بمجموعة مباراتي ثمن النهائي عام 2017.

ويعود هداف بايرن الجديد الإنجليزي هاري كاين الى شمال لندن حيث دافع عن ألوان الغريم توتنهام من 2009 حتى 2023 بعدما مر بأرسنال بالذات خلال بدايته في الفرق العمرية بين 2001 و2002.

وستكون المواجهة الأخيرة في ربع النهائي مفتوحة بين أتلتيكو الذي أقصى إنتر وصيف بطل الموسم الماضي من ثمن النهائي، ودورتموند الألماني الذي يبقى من دون فوز في هذا الدور في ثلاث محاولات، وتحديداً منذ تخطيه ملقة الإسباني موسم 2012-2013 في طريقه لخسارة النهائي أمام مواطنه وغريمه بايرن (1-2).

وقال مدرب دورتموند إدين ترزيتش «نتطلع لرحلتنا إلى مدريد»، محدداً هدف فريقه بالفوز على أتلتيكو في العاصمة الإسبانية «قبل عودتنا إلى ملعبنا حيث نريد اختبار أمسية ساحرة في دورتموند».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/463yesaw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"