عادي

تباين أداء الأسهم الأوروبية بعد تسجيلها مستويات قياسية

13:30 مساء
قراءة دقيقتين
تباين أداء الأسهم الأوروبية بعد تسجيلها مستويات قياسية
تباين أداء الأسهم الأوروبية بعد تسجيلها مستويات قياسية
تباين أداء الأسهم الأوروبية، الجمعة، بعد أن ارتفعت الأسهم إلى أعلى مستوى على الإطلاق في الجلسة السابقة.
وتراجع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.08%. وارتفع «فوتسي 100» البريطاني 0.51%، وصعد داكس الألماني 0.03%، بينما تراجع «كاك 40» الفرنسي 0.33%.
وارتفعت أسهم شركة التأمين البريطانية فينيكس جروب بنسبة 7%، الجمعة، لتصعد إلى قمة المؤشر الأوروبي بعد الإعلان عن توقعات متفائلة.
وسجلت الشركة 2.024 مليون جنيه إسترليني (2.548 مليون دولار) في إجمالي توليد النقد لعام 2023 بأكمله، متجاوزةً هدفها الذي تمت ترقيته وهو 1.8 مليار جنيه إسترليني لهذا العام، وقالت: إنّها حققت هدف النمو لعام 2025 قبل عامين.
وتأتي تحركات السوق بعد سلسلة من قرارات أسعار الفائدة في الأيام الأخيرة.
تخفيض الفائدة في سويسرا
وفاجأ البنك الوطني السويسري الأسواق الخميس، بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 0.25 نقطة مئوية إلى 1.5%. وهذا القرار جعل سويسرا أول اقتصاد رئيسي يخفض أسعار الفائدة في إشارة إلى ثقة صناع السياسات المتزايدة في معركة كبح التضخم.
وأبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة كما هو متوقع يوم الخميس، لكنّه ألمح إلى أنّ التخفيضات قد تكون في الأفق مع انخفاض التضخم بشكل أسرع من المتوقع. وفي الوقت نفسه، أبقى البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة القياسي دون تغيير وتوقع خفضاً واحداً لكلفة الاقتراض في وقت لاحق من العام.
وفي وقت سابق من الأسبوع، أكّد بنك الاحتياطي الفيدرالي من جديد توقعاته لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام وأبقى تكاليف الاقتراض دون تغيير في اجتماع السياسة الذي يستمر يومين في مارس.
وتراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الجمعة، على الرّغم من أنّ مؤشر «نيكاي 225» الياباني تجاوز لفترة وجيزة 41000 نقطة ليصل إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37ksutfx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"