عادي

كييف: نرفض الاتهامات الروسية بوجود صلة تربطنا بمنفّذي هجوم موسكو

19:40 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - (أ ف ب)

قالت كييف السبت، إنها ترفض الادعاءات الروسية بوجود صلة بين أوكرانيا ومنفذّي الهجوم على صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو، الذي أسفر عن مقتل 115 شخصاً على الأقل.

وقال المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك على منصة «إكس»، بعدما أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي السبت، توقيف منفّذي الهجوم الذين حاولوا الفرار إلى أوكرانيا: «الروايات التي تقدّمها الأجهزة الخاصة الروسية في ما يتعلق بأوكرانيا غير مقبولة وسخيفة».

وكان تنظيم «داعش» الإرهابي تبنى الهجوم الذي يعد الأكثر حصداً للأرواح في روسيا منذ قرابة عقدين.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي: إن منفّذي الهجوم «حاولوا الفرار، وانتقلوا بالسيارة نحو الحدود الروسية-الأوكرانية... كان المجرمون يعتزمون عبور الحدود الروسية الأوكرانية، وكانت لديهم جهات اتصال مناسبة على الجانب الأوكراني».

ولم يقدّم تفاصيل إضافية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، في أعقاب الهجمات التي استهدفت العاصمة موسكو الجمعة، تخصيص الرابع والعشرين من مارس يوماً للحداد على ضحايا الهجوم على قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو.

كما تعهد رئيس الكرميلن بمعاقبة، جميع المسؤولين عن الهجوم الذي استهدف حفلاً موسيقياً بالقرب من موسكو، وأسفر عن سقوط قتلى سيعاقبون.

وأضاف بوتين، في كلمة للشعب، أن المهاجمين سعوا للفرار نحو أوكرانيا، وأشار إلى، أن المعلومات الأولية أظهرت أن بعض الأشخاص على الجانب الأوكراني استعدوا للسماح لهم بعبور الحدود من روسيا.

من جهته دان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، «الهجوم الإرهابي الفظيع» الذي استهدف صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو.

وقال أردوغان أمام تجمّع في العاصمة أنقرة: «ندين بشدة هذا الهجوم الإرهابي الفظيع الذي استهدف مدنيين أبرياء. الإرهاب غير مقبول بغض النظر عن مصدره أو مرتكبه».

وأكد، أن تركيا تشارك روسيا الألم، مضيفاً «سنواصل معركتنا ضد الإرهاب، عدو الإنسانية المشترك».

وتتنامى العلاقات بين تركيا وروسيا، وكثيراً ما يتحدث أردوغان هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في إطار مساعيه للتوسط بين موسكو وكييف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3yyvfy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"