عادي

البيت الأبيض: أوكرانيا «غير ضالعة» في هجوم موسكو

19:54 مساء
قراءة دقيقتين
البيت الأبيض
واشنطن- أ.ف.ب
شدّد البيت الأبيض، الأحد، على أن أوكرانيا «غير ضالعة على الإطلاق»، في مجزرة وقعت في قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، وأسفرت عن عشرات القتلى، وذلك بعدما لمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى صلة لكييف بالهجوم.
وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون: إن «تنظيم داعش الإرهابي هو المسؤول الوحيد عن هذا الهجوم. أوكرانيا غير ضالعة على الإطلاق»، علماً بأن تنظيم «داعش» تبنّى الهجوم.
وفي مقابلة أجرتها معها شبكة «إيه بي سي» الإخبارية وبُثّت، الأحد، قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس: إن «لا» دليل على ضلوع أوكرانيا، وأضافت أن «تنظيم داعش، هو فعلياً بكل المقاييس، مسؤول عمّا جرى».
وقُتل العشرات في هجوم اقتحم خلاله مسلحون، مساء الجمعة، قاعة كروكوس للحفلات الموسيقية في كراسنوغورسك، الضاحية الشمالية لموسكو، قبل أن يضرموا النار في المبنى.
والسبت، جاء في بيان «داعش» على منصة «تيليغرام» أن الهجوم نفّذه أربعة من مقاتليه «كانوا مسلَّحين ببنادق رشاشة ومسدّس وسكاكين وقنابل حارقة».
وتعهّد بوتين معاقبة من يقفون وراء «الهجوم الإرهابي الهمجي»، لكنه لم يشر في تصريحه العلني الوحيد بعد الهجوم إلى مسؤولية تنظيم «داعش». وبدلاً من ذلك، قال بوتين: إنه تم توقيف أربعة مسلّحين كانوا يحاولون الهروب إلى أوكرانيا.
وقال الرئيس الروسي في خطاب متلفز وجّهه إلى الأمة، السبت، «كانوا متّجهين نحو أوكرانيا حيث، وفقاً لمعلومات أولية، كانت لديهم نافذة عبور للحدود»، وتنفي كييف بشدة أي ضلوع لها في الهجوم، وقد اتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بوتين بالسعي لتحميل أوكرانيا المسؤولية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59rbh22e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"