عادي
3.98 مليون مشترك قاعدة مشتركي «شاهد» بزيادة 40%

أرباح إم بي سي 69 مليون ريال في 2023 بنمو 44.8%

10:53 صباحا
قراءة 5 دقائق
أرباح إم بي سي 69 مليون ريال في 2023 بنمو 44.8%
أرباح إم بي سي 69 مليون ريال في 2023 بنمو 44.8%
الرياض: «الخليج»
أعلنت مجموعة «إم بي سي» MBC عن نمو إجمالي إيراداتها خلال 2023 بنسبة 6.2% إلى 3.7 مليار ريال (987.7 مليون دولار)، مقارنةً بالسنة المالية 2022، مدفوعةً بنمو الإيرادات القوي عبر جميع قطاعات أعمال المجموعة الأساسية. كما ارتفع إجمالي أرباح المجموعة بنسبة 43.7% على أساس سنوي إلى 921 مليون ريال (245.7 مليون ريال دولار)، في حين نما صافي الربح 44.8% على أساس سنوي إلى 69 مليون ريال (18.5 مليون ريال دولار)، متجاوزاً أهداف المجموعة، ويُعزى ذلك في المقام الأول إلى الانخفاض الكبير في صافي خسائر منصّة «شاهد»، والزيادة الكبيرة في حجم إعلانات منصّة «ِشاهد» المفتوحة للفيديو حسب الطلب القائمة على الإعلانات (AVOD)، و أيضاً نمو قاعدة المشتركين في منصّة «شاهد» للفيديو حسب الطلب القائمة على الاشتراك (SVOD). وبلغت هوامش صافي الدخل 2% خلال السنة المالية 2023.
وتُعد هذه هي المرة الأولى التي تُعلن فيها المجموعة عن نتائجها المالية منذ إدراج أسهمها للتداول في سوق تداول السعودية (السوق الرئيسية) بتاريخ 8 يناير 2024، عقب الطرح العام الأولي الناجح الذي جمعت خلاله 831 مليون ريال (222 مليون دولار).
وقال وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة «إم بي سي»: «أظهرت النتائج قدرة المجموعة على الحفاظ على مكانتها في القطاع الإعلامي والمحتوى الترفيهي، كما أبرزت مساهماتها النوعية في تطوير منظومة الإعلام في المملكة.. نحن ملتزمون بمواصلة تبني أفضل التقنيات المتطوّرة وتقديم تجارب مشاهدة فريدة وغير مسبوقة، وبالتالي وضع معايير جديدة للقطاع».
ومن جانبه، قال سام بارنيت، الرئيس التنفيذي للمجموعة: «نجحت مجموعة MBC خلال العام 2023 في تنفيذ خططها المنشودة التي شملت خدمات البثّ والأنشطة التجارية الأخرى ومنصّة شاهد والأنشطة الإعلامية والترفيهية. وفيما يخص شاهد، فقد طوّرنا محتوىً ترفيهياً نوعياً واعتمدنا حلولاً تكنولوجية مبتكرة كما بذلنا جهوداً واسعة في التسويق بهدف تعزيز نمو قاعدة المشتركين في منصّة خدمة الفيديو حسب الطلب بنظام الاشتراك. وبالنسبة لمنصّة خدمة الفيديو حسب الطلب المفتوحة والقائمة على الإعلانات، فقد اعتمدنا استراتيجية جديدة في عرض المحتوى مما ساهم في تعزيز نموّها وزيادة حجم الإعلانات».
خدمات البثّ
تشمل خدمات البث والأنشطة التجارية الأخرى (باستثناء منصّة ’شاهد’) التابعة للمجموعة الإيرادات المحققة عبر إعلانات القنوات التلفزيونية بنظام البث المجاني والأنشطة الأخرى المرتبطة بالإعلام، والتي تتضمن اتفاقيات الخدمات مثل تلك المبرمة مع الشركة السعودية الرياضية (SSC ). بينما تشمل الأنشطة التجارية كذلك إيرادات المحتويات الناتجة عن المبيعات للأطراف الثالثة وأعمال أخرى مثل الألعاب والفعاليات والموسيقى.
وخلال السنة المالية 2023، واصل قسم البث والأعمال التجارية الأخرى في MBC الحفاظ على مكانته من خلال إطلاقات وتوسعات جديدة في قطاعات مثل الموسيقى والألعاب والفعاليات. وتضمنت أبرز إنجازات المحتوى إحياء المسلسل الشهير «طاش» بعد غياب طويل، وذلك عبر إطلاق موسم جديد حمل اسم «طاش العودة» إلى جانب إطلاق أعمال درامية جديدة مثل «الغرفة 207» و«دفعة لندن». كما تم إطلاق فيلم «قندهار»، وهو أول فيلم عالمي يتم إنتاجه في المملكة العربية السعودية، بطولة جيرارد بتلر. وبالإضافة إلى ذلك، تم تمديد الاتفاقية مع الشركة الرياضية السعودية (SSC) للدوري السعودي الممتاز.
وسجّلت خدمات البث والأنشطة التجارية الأخرى نمواً في الإيرادات بنسبة 3.2% على أساس سنوي لتصل إلى 2,0 مليار ريال خلال السنة المالية 2023 على الرغم من تراجع حجم الإعلانات التلفزيونية بنسبة 12% على أساس سنوي، وخصوصاً في الربع الأخير من العام ذاته. وقد استطاع النمو الملحوظ في الأنشطة التجارية الأخرى أن يعوّض الانخفاض في إيرادات الإعلانات. بالإضافة إلى ذلك، استثمرت المجموعة خلال العام 2023م في توسيع وتعزيز علاقاتها مع أفضل الوكالات المحلية والدولية الرائدة، بهدف دعم نمو الإيرادات القادمة من الإعلانات. كما تعمل مجموعة MBC على تطوير وتطبيق تقنيات عالمية، مما يتيح لها دمج الإعلانات المستهدفة بسلاسة تامة ضمن القنوات المجانية.
منصّة «شاهد»
وارتفعت إيرادات منصّة «شاهد» ارتفاعاً استثنائياً على أساس سنوي بنسبة 51% لتصل إلى 836 مليون ريال (223 مليون دولار) مقارنةً بـ552.3 مليون ريال (147.3 مليون دولار) خلال العام 2022. كما تجاوزت هذه المنصة متسارعة النمو، والتي تتمتع بشعبية كبيرة بين أوساط المشاهدين، معدلات أدائها المتوقع، ما يُعد دليلاً على نجاح المجموعة في تنفيذ استراتيجية نموّها بنجاح. وفضلاً عن ذلك، سجّلت المنصّة انخفاضاً ملموساً في خسائرها الصافية بمقدار 110 ملايين ريال (29 مليون دولار) خلال العام 2023م مقارنةً بالعام 2022م، مما وضع المجموعة في مسار استراتيجي نحو تحقيق هدفها بالوصول إلى نقطة التعادل لمنصة»شاهد«خلال الخمس سنوات القادمة.
بلغ عدد مشتركي منصّة «شاهد» القائمة على الاشتراك (SVOD ) 3.98 مليون مشترك، مما يمثل زيادة نحو مليون مشترك جديد بين العامين 2022م و2023م. وكان من بين العوامل الرئيسية التي أسهمت في نمو قاعدة المشتركين بنسبة 40% تنفيذ استراتيجية تسويق موجّهة وباقة من المحتويات الترفيهية الناجحة، إلى جانب تعزيز البرامج والمحتويات الرياضية، مثل دوري روشن السعودي للمحترفين الذي يُبث بجوّدة 4K، وكذلك شراكات الأعمال الاستراتيجية الناجحة التي ساهمت في نمو قاعدة المشتركين في المملكة العربية السعودية ومصر.
بالإضافة إلى ذلك، بلغ متوسط عدد المستخدمين النشطين شهرياً عبر منصّة الفيديو حسب الطلب القائمة على الإعلانات (AVOD ) التابعة للمجموعة نحو 15 مليون في عام 2023، مسجلةً نموًا بنسبة 25 % مقارنةً بالعام السابق، كما شهدت زيادة كبيرة في إيرادات الإعلانات الرقمية التي تضاعفت على أساس سنوي، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى النمو الكبير في حجم إعلانات المنصّة خلال العام 2023 مقارنةً بالعام الأسبق. ولا شك أن تركيز المجموعة بشكل متزايد على منصّتها القائمة على الإعلانات كان بمثابة قرار استراتيجي لزيادة إيراداتها القادمة من هذه المنصّة، خاصةً بعدما أتاحت عرض نحو 90% من برامجها ومحتوياتها المقدمة عبر منصّتها المجانية، بما في ذلك مسلسلات شهيرة مثل «الثمن» و«كريستال» من خلال تنفيذ حملة تسويقية ناجحة في المناطق الرئيسية. وجاء نجاح الإعلانات الرقمية للمجموعة مدعوماً بذراعها الإعلانية «إم بي سي للحلول الاعلانية»، الشركة المعنية بتنفيذ استراتيجية الإعلانات الرقمي للمجموعة.
مؤشرات الأداء الرئيسية
خلال السنة المالية 2023، واصلت المجموعة جهودها وفقاً لمؤشرات الأداء الرئيسية التي تم الاتفاق عليها مع حكومة المملكة العربية السعودية، وتحديداً فيما يخص جميع المبادرات الإعلامية والترفيهية القائمة. وبينما كانت الهوامش الربحية في هذا القطاع ضئيلة تاريخياً، فإنه من المتوقع أن تحقق الاتفاقيات المستقبلية مع الحكومة هوامش أفضل. وخلال السنة المالية 2023، سجل هامش الدخل الصافي من المبادرات الإعلامية والترفيهية ارتفاعاً إلى 0.41% مقارنة بـ0% في السنة المالية 2022. حيث من المتوقع أن تواصل المجموعة نفس زخم هذا الهامش القوي خلال السنة المالية 2024 والذي سيتراوح بين 2-4%.
وتجدر الإشارة أنه وفقًا لإرشادات الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين (SOCPA)، فإن المعلومات المالية التي أفصحت عنها مجموعة «إم بي سي» عبر «نظام إفصاح - iFSAH» تغطي الفترة الممتدة بين تاريخ تأسيس الشركة في 20 أبريل 2023 وحتى 31 ديسمبر 2023، وعليه تم توحيد نتائج عمليات الشركات التابعة للمجموعة فقط بدايةً من 30 يونيو 2023 (تاريخ الاستحواذ) وحتى 31 ديسمبر 2023. بالإضافة إلى ذلك، قدمت المجموعة تفاصيل مالية إضافية ضمن ملاحظات توضيحية ملحقة بالبيانات المالية لتوفير رؤية أشمل حول أدائها خلال العام بالكامل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24h4n32k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"