عادي
ضمن مبادرات الإمارات لمشاركة المنهجية مع المنظمات الدولية

إطلاق الدفعة الأولى لسفراء المسرّعات العالمية

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من المشاركين في الورشة

دبي: «الخليج»

أطلقت حكومة دولة الإمارات الدفعة الأولى لبرنامج سفراء المسرّعات العالمية، بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، في مبادرة هادفة إلى مشاركة منهجية المسرّعات الحكومية الإماراتية مع المنظمات الدولية، لتمكين موظفي «إيكاو» من المعرفة والتجربة والأدوات اللازمة، لدعم جهود تسريع تصميم وتنفيذ المشاريع التحولية، ونشر ثقافة التسريع، عبر بناء قدرات جيل من سفراء المسرّعات ببرنامج إماراتي عالمي متخصص، يمثل المشروع الأول للتعاون بين مركز المسرّعات في حكومة دولة الإمارات والمنظمات الدولية.

أطلق البرنامج مع «إيكاو» ضمن ورشة عقدت بمقر المنظمة في مدينة مونتريال الكندية، بحضور خوان كارلوس سالازار، الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي، والدكتورة راضية الهاشمي، المديرة التنفيذية لمركز المسرّعات في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، بوزارة شؤون مجلس الوزراء، وسعيد السويدي، الممثل الدائم للدولة لدى منظمة الطيران المدني الدولي، وعدد من المسؤولين.

ويسعى البرنامج لتعزيز ريادة حكومة دولة الإمارات، بتعميم نموذج المسرّعات الحكومية، وتوفير منصة لنقل المعرفة وبناء القدرات العالمية، وتبادل الخبرات، ونشر ثقافة المسرّعات دولياً، وتعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية، وتطوير أطر التعاون المستقبلي معها.

ويعد التعاون بين مركز المسرعات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، ومنظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، الثاني مع المنظمات الدولية، بعدما سبقته شراكة استثنائية وتجربة تعاون ناجحة مع منظمة الصحة العالمية، لتمكينها بمنهجية عمل المسرّعات، وتوظيفها في دعم جهود المنظمة لتسريع تحقيق «غايات المليارات الثلاث» المتمثلة في استفادة مليار شخص من التغطية الصحية الشاملة، وتوفير حماية أفضل لمليار آخر من حالات الطوارئ الصحية، وتمتع مليار إضافي بمستوى أفضل من الصحة والرفاه.

«سفراء المسرّعات»

وقالت هدى الهاشمي، مساعدة وزير شؤون مجلس الوزراء للشؤون الاستراتيجية، إن إطلاق الدفعة الأولى للبرنامج مع «إيكاو»، يبني على الشراكة الإيجابية بين الجانبين، في مختلف المجالات، ويأتي ضمن محاور اتفاقية التعاون التي وقعتها حكومة الإمارات والمنظمة عام 2022.

قطاع الطيران العالمي

فيما تقدم خوان كارلوس سالازار، بالشكر إلى حكومة دولة الإمارات، لحرصها على تعزيز أواصر الشراكة مع المنظمة، التي تسهم بشكل فاعل في تطوير قطاع الطيران عالمياً، والاستثمار في نماذج العمل الهادفة إلى تعزيز جاهزية صناعة الطيران للمستقبل.

وأكد أن الورشة نموذج لأفضل الممارسات في التعاون المستقبلي بين الدول الأعضاء والأمانة العامة ل«إيكاو». والبرنامج عنصر داعم لتحقيق الهدف التحوّلي للمنظمة وتعزيز كفاءتها. والنموذج الإماراتي سيوظف في تسريع وتيرة مشاريع المنظمة في إطار الأهداف التحوّلية المتعلقة بالأفراد والعمليات والنظم. كما أنه سيدعم مساعي المنظمة في الابتكار ويمكّنها من تحقيق الأهداف التحوّلية عبر تعزيز وصول الموظفين إلى أحدث المنهجيات والأدوات.

تمكين موظفي «إيكاو»

ويتكون البرنامج من 6 مساقات تتوزع على 3 مراحل: التصميم، والتخطيط، والتنفيذ، على مدار 100 يوم.

وعقد فريق المركز، ورشاً مكثفة، لتمكين فريق «إيكاو» بمنهجية المسرّعات، في إطار البرنامج، حيث درّب 15 موظفاً وزوّدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق منهجية عمل 100 يوم الخاصة بالمسرّعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzfumsdz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"