عادي

روسيا: من الصعب تصديق أن «داعش» الإرهابي شن «هجوم موسكو»

20:11 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - (رويترز)

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الأربعاء، إنه «من الصعب للغاية تصديق» أن تنظيم «داعش» الإرهابي كان لديه القدرة على شن الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية في موسكو الجمعة الماضي، والذي أسفر عن مقتل نحو 140 شخصاً.

وشكك مسؤولون روس مراراً في تأكيدات المخابرات الغربية بأن تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤول عن الهجوم، رغم أن التنظيم نفسه أعلن مسؤوليته عنه، وأشاروا بدلاً من ذلك إلى أن أوكرانيا كانت تقف وراء الهجوم.

وكان رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي قد ذكر، الثلاثاء، أن أجهزة استخبارات غربية وأوكرانية ساعدت منفذي الهجوم على قاعة موسيقية في موسكو الأسبوع الماضي أوقع عشرات القتلى.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن ألكسندر بورتنيكوف قوله: «نعتقد أن العمل تم التحضير له من جانب متطرفين إسلاميين، وبالطبع سهلته أجهزة استخبارات غربية، والاستخبارات الأوكرانية نفسها لديها صلة مباشرة بالأمر».

وأعلن رئيس جهاز الأمن الروسي ألكسندر بورتنيكوف، أنه «لم يتم التعرف بعد على هوية مدبر» الاعتداء الذي وقع قرب موسكو وتبناه تنظيم «داعش» الإرهابي.وأكد، أن المشتبه فيهم بتنفيذ الاعتداء كانوا يعتزمون التوجه إلى أوكرانيا، وأنهم «كانوا سيُستقبلون كأبطال هناك».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد الاثنين، أن موسكو تعرف مرتكبي هجوم «كروكوس» الإرهابي، ولكنها مهتمة بمعرفة الجهة التي أمرت بتنفيذه والمستفيدة منه، مشيراً إلى أن واشنطن تحاول إقناع الجميع بأن أوكرانيا ليست متورطة في الهجوم، وشدد على أن موسكو تريد معرفة سبب محاولة الإرهابيين الهروب إلى أوكرانيا ومن كان ينتظرهم هناك،

ونفت أوكرانياً مراراً أي علاقة لها بالهجوم الدامي، متهمة موسكو بتدبير استفزازات من أجل التأثير على سير المعارك في الحرب الجارية بين البلدين منذ أكثر من عامين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yn5x6459

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"