عادي
لبناء محطة جديدة للحبوب والأسمدة في ميناء سانتوس

«دي بي ورلد» في شراكة جديدة بـ 1.8 مليار درهم مع «رومو» البرازيلية

16:53 مساء
قراءة 3 دقائق
محطة الحاويات الجديدة في ميناء سانتوس
دبي: «الخليج»

عقدت مجموعة «موانئ دبي العالمية» (دي بي ورلد) شراكة مع شركة «رومو» (Rumo)، مُشغِّل السكك الحديدية في البرازيل، لبناء محطة جديدة في ميناء سانتوس بهدف مناولة الحبوب والأسمدة بطاقة استيعابية تبلغ 12.5 مليون طن سنوياً، مما سيكون له الأثر الواضح في ترسيخ مكانة الميناء كبوابة تجارية رئيسية للبرازيل ومحوراً رئيسياً في أمريكا الجنوبية.

وتقدِّر «رومو» إجمالي الاستثمار في بناء هذه المنشأة المتطورة بـ1.83 مليار درهم (500 مليون دولار)، وسيتم تمويلها من خلال مجموعة من الآليات تشمل موارد «رومو» والقروض والشراكات الاستراتيجية المحتملة.

وعلاوة على ذلك، شهدت منشآت مناولة الحاويات التابعة لمجموعة «دي بي ورلد» استثمارات حديثة حققت رفع الطاقة الاستيعابية من 1.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً إلى 1.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، مع توسيع حجم الرصيف ليصل طوله إلى 1,300 متر بدلاً من 1,100 متر.

وستتمكن المحطة الجديدة بمجرد اكتمالها من مناولة 9 ملايين طن من الحبوب و3.5 مليون طن من الأسمدة سنوياً، وعلى الرغم من أن بناءها سيستغرق 30 شهراً، إلا أن جميع الخدمات الأخرى في سانتوس، بما في ذلك مناولة الحاويات، ستستمر دون أي تأثير على عمليات المناولة.

وستقوم مجموعة «دي بي ورلد»، بموجب الاتفاقية التي تبلغ مدتها 30 عاماً، بتسليم منطقة المحطة الواقعة على الضفة اليسرى لميناء سانتوس البرازيلي إلى شركة «رومو» وستتحمل مسؤولية العمليات وخدمات الميناء، ويُعد الميناء واحداً من أكبر وأحدث محطات الموانئ الخاصة متعددة الأغراض في البلاد.

وسيعزز هذا التعاون من مكانة مجموعة «دي بي ورلد» كمشغل رئيسي لمحطات الموانئ متعددة الأغراض في البرازيل، إذ سيمكنها من التعامل مع الحاويات وألياف السيليلوز والحبوب والأسمدة في آن واحد.

  • استثمار رابع

حققت المجموعة إنجازاً جديداً بافتتاح المحطة الجديدة في البرازيل، والتي تمثل رابع استثمار رئيسي للمجموعة منذ بدء عملياتها في البلاد في عام 2013، ويأتي افتتاح هذه المحطة في توقيت بالغ الأهمية، حيث حقق الميناء أعلى معدلات لحركة البضائع على الإطلاق في شهر يناير، حيث تمت مناولة 11.9 مليون طن من البضائع.

كما شهدت البضائع السائبة الصلبة، مثل السكر وفول الصويا، نمواً ملحوظاً، حيث بلغ إجمالي البضائع 5 ملايين طن، بزيادة قدرها 13.9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وذلك وفقاً لميناء سانتوس.

  • التزام

وقال فابيو سيكيرينو، الرئيس التنفيذي لـمجموعة دي بي ورلد - سانتوس: «يسعدنا للغاية عقد شراكة مع «رومو» في هذا المشروع التحوّلي الذي يؤكد التزامنا بدفع النمو والابتكار في قطاع الخدمات اللوجستية بدولة البرازيل، ولن يقتصر دور المحطة الجديدة على تعزيز القدرات التجارية فحسب، بل إنها ستبني قيمة طويلة الأجل للمتعاملين فضلاً عن أصحاب العلاقة».

سيتم تزويد المحطة الجديدة بـ 21 قطعة جديدة من المعدات التي تتميز بتقنية متطورة لتقليل استهلاك الغازات الملوثة وانبعاثاتها، بما يتماشى مع استراتيجية المجموعة لإزالة الكربون، وقد بدأت مجموعة «دي بي ورلد» عملية إمداد الرافعات الجسرية ذات العجلات المطاطية لديها بالكهرباء في ميناء سانتوس عام 2023.

كما استثمرت مجموعة «موانئ دبي العالمية» (دي بي ورلد) بالفعل 128.5 مليون درهم ( 35 مليون دولار أمريكي) في عام 2023 لتوسيع منشآتها في ميناء سانتوس وتحديثها، إذ تبلغ مساحة المحطة الحالية 845,000 متر مربع، مع 130,000 متر مربع إضافية متاحة للتوسعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2cj9xsyb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"