عادي

«موديز» ترفع التصنيف الائتماني الاساسي لمصرف أبوظبي الإسلامي

16:19 مساء
قراءة دقيقتين
مقر أبوظبي الإسلامي

أبوظبي: «الخليج»

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، الأربعاء، عن رفع التصنيف الائتماني الأساسي (BCA)، بحسب وكالة التصنيف الائتماني العالمية «موديز»، والتي أكدت أيضاً على التصنيفات الائتمانية للمصرف، ما يؤكد على مواصلة الاستقرار والتحسن في الوضع المالي للمصرف.

ويعود الارتفاع في هذا التصنيف، إلى تحسن الربحية، مدعومة بارتفاع هوامش الأرباح ومصادر الإيرادات المتنوعة؛ حيث سجل المصرف، عام 2023، صافي أرباح قياسية، مع زيادة ملحوظة في صافي الإيرادات. وبالإضافة إلى ذلك، تعززت مستويات رأس المال في المصرف، مع تركز اعتماده على ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير المستقرة ومنخفضة التكلفة، باعتبارها عاملاً رئيسياً في الحفاظ على المرونة المالية له.

وأكدت الوكالة تصنيفات المصدرين طويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية للمصرف، عند مستوى A2، مع الحفاظ على تصنيفات المصدرين قصيرة الأجل عند مستوى Prime-1. كما رفعت التقييمين الائتماني الأساسي BCA والمعدّل Adjusted BCA للمصرف من ba1 إلى baa3، وحافظت على النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيفات المصدرين على المدى الطويل. وتؤكد تصنيفات الوكالة الجديدة على دور المصرف الهام في القطاع، وحرص الحكومة على الدعم المستمر للمصارف والبنوك المحلية.

وقال محمد عبد الباري، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمجموعة المصرف: «إن تأكيد الوكالة على تصنيفاتنا، ورفع التقييم الائتماني الأساسي يوضح المركز المالي القوي والمرونة، التي يتمتع بها المصرف، كما يشير إلى قوة قاعدتنا الرأسمالية والتزامنا الثابت بالتحرك الفعّال، ضمن منظومة السوق الديناميكية. وتأتي ريادة المصرف لقطاع التمويل الإسلامي، نتيجة لالتزامنا بتقديم حلول مصرفية مبتكرة وخدمات مالية متميزة متوافقة مع الشريعة الإسلامية».

وسجّل المصرف أداءً قياسياً، عام 2023، مع تحقيق معدلات نمو كبيرةّ في حجم أعماله. حيث نجح في توسيع حصته السوقية، وشهد زيادة في عدد المتعاملين، الذي يفضلون إنجاز معاملاتهم من خلال القنوات الرقمية، والاستفادة من التحسينات التي تم ادخالها على تطبيق الهاتف المتحرك. وتماشياً مع أهداف الاستدامة، عزز المصرف استراتيجيته للحكومة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وإطاره الخاص بالحوكمة، لدفع جدول أعماله المصرفية المستدامة للسنوات الثلاث المقبلة، ما يؤكد اعتزامه تحقيق المزيد من النمو وتعزيز قدرته على الابتكار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryn672x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"