عادي

«بلدية دبي» تعزز جاهزيتها لعيد الفطر

18:55 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي - وام
أعلنت بلدية دبي جاهزيتها التامة للرقابة على مجالات الصحة والسلامة العامة وسلامة الأغذية خلال عيد الفطر في الإمارة، وذلك عبر تكثيف حملاتها الرقابية والتفتيشية على جميع أسواق إمارة دبي والمراكز التجارية والمؤسسات الغذائية، ومنشآت إعداد وتحضير الطعام، للتأكد من التزامها بالاشتراطات الخاصة بنقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية، إضافة إلى وضع خطة عمل متكاملة لمقاصب دبي خلال العطلة.
يأتي ذلك في إطار خطة بلدية دبي واستعداداتها الاستباقية لمتابعة القطاعات الحيوية الأكثر نشاطا خلال أيام العيد، بهدف التأكد من التزامها بكافة معايير السلامة والصحة العامة وسلامة الأغذية، حرصا منها على توفير أقصى مستويات الحماية الاستباقية للمجتمع من كافة المخاطر الغذائية، وتحقيق أعلى مستويات الصحة والسلامة، بما يعزز مستهدفاتها في توفير منظومة غذائية وصحية مستدامة، تحقق لأفراد المجتمع أفضل مستويات الصحة العامة وجَودة الحياة والرفاهية.
وتستهدف حملات بلدية دبي في مجال سلامة الأغذية، المؤسسات الغذائية وخاصة محلات الحلويات الشعبية والعربية والشوكولاتة والمخابز التي يزداد الإقبال عليها خلال فترة العيد، وذلك للتأكد من تطبيق أفضل الممارسات التي تمنع تلوث هذه المنتجات وخاصة التلوث التبادلي وضمان صحة المتعاملين بالأغذية، والتأكد من استيفاء تلك المؤسسات للاشتراطات الخاصة بنقل وتخزين وتحضير وعرض المنتجات والمواد الغذائية، وعمليات الحفظ الحراري الساخن والبارد وأيضا حماية الأغذية من الملوثات الخارجية.
كما تركز الحملات على التوعية والتثقيف الصحي للعاملين بالمؤسسات الغذائية المختلفة والتأكيد على تطبيق أفضل الممارسات الصحية والالتزام بالنظافة الشخصية، وارتداء القفازات وغطاء الرأس وتوفر بطاقات الصحة المهنية لديهم، فضلا عن التأكيد على طهي الأطعمة على درجات حرارة مناسبة والالتزام بدرجات الحرارة التي تحفظ عليها الأغذية بعد التحضير.
وخصصت بلدية دبي فريقا مكونا من 56 مفتشا لتنفيذ حملات وجولات تفتيشية على المنشآت الفندقية، وصالونات ومراكز التجميل الرجالية والنسائية، ومقاهي خدمة الشيشة، ومراكز خدمة السيارات، إضافة إلى الرقابة على السلامة العامة في مناطق الألعاب، وسلامة المنتجات الاستهلاكية كمنتجات التبغ التقليدية وألعاب الأطفال، ومنتجات الحناء وصبغ الشعر، فضلا عن الرقابة على فعاليات القرية العالمية، وأسواق العمال المجتمعية والمساكن العمالية، إضافة إلى الرقابة على مراكز التسوق ودور السينما للتأكد من جَودة الهواء.
كما هدفت الحملات إلى ضمان الالتزام بضوابط واشتراطات الصحة والسلامة العامة، ومدى مطابقة المنتجات للمواصفات المعتمدة وتوفر التصاريح اللازمة لممارسة الأنشطة والأعمال، والتأكد من جودة ومطابقة أنظمة المياه المختلفة مثل أحواض السباحة والخزانات، وجودة أنظمة الهواء الداخلي، ومراعاة متطلبات السلامة في المسابح وتوفر المنقذ، وسلامة المصاعد.
وستنظم البلدية عددا من الفعاليات والأنشطة الترفيهية للعمال في مناطق محيصنة الثانية والقوز بالتنسيق مع اللجنة الدائمة لشؤون العمال في الإمارة.
ووضعت بلدية دبي خطة عمل متكاملة لضمان سير العمل في مقاصب دبي، لتقديم خدمات ذات جودة عالية تتوافق مع تطلعات واحتياجات الأسر حيث شملت الخطة توفير طاقم عمل لتغطية العدد المتوقع من المواشي الواردة للمقصب خلال أيام عيد الفطر، وتوفير الأطباء البيطريين لضمان التحقق من صحة الذبائح وخلوّها من الأمراض، إضافة إلى تكثيف حملات التوعية الموجهة للمتعاملين بأهمية الذبح في المقاصب وتجنب الذبح الخارجي.
كما أطلقت مجموعة من المبادرات الرامية إلى تحفيز وتشجيع أفراد المجتمع على استخدام التطبيقات الذكية، بهدف الاستفادة من مزاياها المتعددة وسلاسة الخدمات الخاصة بشراء المواشي وتوصيلها للمنازل، دون الحاجة لحضور المتعامل إلى سوق المواشي والمقصب.
وتشمل التطبيقات الذكية لطلب الذبائح التي تذبح تحت إشراف البلدية في المقاصب كلا من، «العنود للذبائح»، و«المرعى للذبائح»، و«شباب الفريج»، و«ذبائح الدار»، و«تندر للحوم».
وحددت البلدية ساعات الدوام بمقاصب دبي خلال أيام عيد الفطر، التي تشمل مقاصب؛ القصيص، والقوز، وحتا، والليسيلي لتكون من الساعة السابعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً.
وضمن جهودها في الرقابة البيطرية، عززت بلدية دبي إجراءاتها في المواقع التخصصية ومنها؛ سوق المواشي، وسوق الطيور والحيوانات الأليفة، ومحجر ميناء الحمرية، وميناء جبل علي، عبر تخصيص كوادر بشرية من أطباء وعمال، إضافة إلى المواد والمعدات اللازمة لضمان إنجاز طلبات الخدمات الصريحة المُقدمة مثل؛ خدمة الإفراج عن شحنات الأعلاف والحيوانات الواردة، وإصدار الشهادات الصحية للحيوانات والأعلاف المُعدة للتصدير.
ونوّهت بلدية دبي، إلى أن مركز الاتصال لديها يستقبل الملاحظات أو البلاغات حول المؤسسات الغذائية، والاستفسارات عن الاشتراطات الصحية المختلفة والخاصة بسلامة الأغذية والصحة العامة والسلامة على مدار 24 ساعة يوميا عبر الرقم: 800900.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yupca7m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"