عادي
إعلان النتائج الرسمية اليوم.. والحكومة تقدم استقالتها غداً

الكويتيون يصوتون لأول انتخابات برلمانية في عهد مشعل الأحمد

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين
كويتون في مركز اقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية في مدينة الكويت ( اف ب )

توجه الناخبون في الكويت إلى صناديق الاقتراع، أمس الخميس، للإدلاء بأصواتهم لانتخاب أعضاء مجلس الأمة في أول استحقاق من نوعه منذ تولي الشيخ مشعل الأحمد الصباح، مقاليد الحكم في ديسمبر الماضي.

وشهدت أولى ساعات الاقتراع إقبالاً كثيفاً على التصويت، على الرغم من الصيام خلال شهر رمضان وارتفاع درجات الحرارة؛ إذ تشكلت طوابير طويلة من الناخبين في بعض المراكز.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي، ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح، أمس، إن نسبة الإقبال على التصويت من إجمالي المواطنين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات «فوق الممتازة». وذلك مع دخول الساعات الأولى من عملية الاقتراع.

وأضاف اليوسف، في تصريح للصحفيين عقب تفقده اللجنة الرئيسية للدائرة الرابعة «مدرسة نورية الصبيح الثانوية» في منطقة سعد العبد الله بمحافظة الجهراء؛ إن رسالة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، كانت واضحة وجلية بانتخاب من يصون قسمه، ويؤدي واجبه الوطني بالأمانة والصدق براً بالكويت وأهلها.

وأفاد مصدر حكومي كويتي بأن حكومة الشيخ محمد صباح السالم الصباح، التي عينت منتصف يناير الماضي، ستتقدم باستقالتها غداً السبت، لتشكيل حكومة جديدة، في ضوء نتائج انتخابات مجلس الأمة التي سيعلن عنها رسمياً اليوم الجمعة.

وهذه ثاني انتخابات تنظّم خلال شهر رمضان منذ بدء الحياة السياسية في الكويت ورابع انتخابات برلمانية في أربع سنوات. كما تجري بعد أقل من عام عن آخر انتخابات.

وتنافس في هذه الانتخابات، 200 من المرشحين والمرشحات، وهي الرابعة منذ ديسمبر 2020، بينما يبلغ عدد الناخبين من الرجال والنساء في الكشوف أكثر من 834 ألفاً.

وجرت الانتخابات تحت إشراف القضاء ووفق نظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتمت عملية الاقتراع في يوم واحد من 12 ظهراً بتوقيت الكويت أي 9 بتوقيت غرينتش إلى منتصف ليل أمس الخميس.

وتتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، لكل دائرة عشرة نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وكان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، قد دعا في كلمة بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، الناخبين إلى حسن اختيار من يمثلونهم وألا يتم اختيار من كان هدفه تحقيق المصلحة الشخصية أو افتعال الأزمات أو المساس بالثوابت الدستورية.

وأعرب الشيخ مشعل الصباح، عن أمله في أن تسفر الانتخابات عن مجلس متميز بوجوه تحمل فكراً مستنيراً وأعضاء مجلس أمة يستفيدون من الدروس والتجارب البرلمانية السابقة وينهضون بمسؤولياتهم الوطنية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrpa2r4d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"