عادي

«ماتسوتاكي» أغلى فطر في العالم

20:54 مساء
قراءة دقيقتين
«فطر ماتسوتاكي»

«فطر ماتسوتاكي» الياباني، هو أغلى أنواع الفطر في العالم. ويصل سعر الرطل الواحد منه إلى 500 دولار، وهو ينافس «الكمأة» ويعتبر واحداً من المكونات الأكثر قيمة في المطبخ الياباني.

وينمو فطر ماتسوتاكي، أو فطر الماتاكي في شبه الجزيرة الكورية، وفي الصين، و الولايات المتحدة، ولكن الفطر الياباني هو الأغلى بسبب جودته، وخاصة حول منطقة كيوتو، وفي حين أن ماتسوتاكي المستورد يمكن أن يكلف حوالي 50 دولاراً للرطل الواحد أو أقل، فإن الفطر الياباني يمكن أن يكلف ما يصل إلى 10 أضعاف ذلك السعر.

ولمساعدة المشترين اليابانيين على التمييز بين ماتسوتاكي المستورد والمحلي، أصدرت اليابان قانوناً يلزم بغسل الفطر المستورد من الأوساخ قبل تسويقه، في حين أن الصنف المحلي له مظهر خشن وغير جميل ويحظى ماتسوتاكي الياباني بتقدير كبير بسبب رائحته القوية وملمسه اللحمي وطعمه اللذيذ.

ويتأثر سعر فطر ماتسوتاكي الياباني بعدة عوامل، أولاً، هناك الندرة، فعلى مدار السبعين عاماً الماضية، انخفض المحصول السنوي بنسبة 95 %، ما جعله طعاماً نادراً، والفطر يتم حصاده مرة فقط في السنة، في سبتمبر أو أكتوبر، والتهديد المتمثل في دودة غازية تدمر موطن الفطر.

ينتج 1000 طن من ماتسوتاكي كل عام، ويجب أن يتم علفه يدوياً في البرية بواسطة أشخاص يعرفون بالفعل كيفية العثور عليه. وبسبب لونه البني، يميل فطر ماتسوتاكي إلى الاندماج بشكل جيد للغاية في أوراق الشجر الخريفية، خاصة أشجار الصنوبر الحمراء، لذلك ما لم تكن تعرف بالضبط أين تبحث عنه، يمكنك المرور بجواره مباشرة وعدم ملاحظته على الإطلاق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x8yrcj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"