عادي
«نيكاي» يتراجع إلى أدنى مستوى في 3 أسابيع

وول ستريت تتعافى من أسوأ جلسة في عام بعد بيانات قوية للوظائف

11:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعاملان في بورصة نيويورك (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الإغلاق الجمعة بعد بيانات قوية للوظائف عززت الرأي في قوة الاقتصاد لكنها زادت أيضا من فرص إرجاء مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة.

وتقدمت جميع القطاعات الرئيسية على المؤشر ستاندرد اند بورز 500 مع قيادة أسهم شركات خدمات الاتصالات وأسهم الصناعة والتكنولوجيا للمكاسب.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية ارتفاع عدد الوظائف الجديدة في مارس آذار عما كان متوقعا مع زيادة الأجور بشكل مطرد، مما يشير إلى أن الاقتصاد أنهى الربع الأول على أرض صلبة.

وربح المؤشر ستاندرد اند بورز 500 ما يصل إلى 57.87 نقطة أو 1.12 بالمئة مسجلا 5204.30 نقطة. كما زاد المؤشر ناسداك المجمع 194.54 نقطة أو 1.21 بالمئة ليسجل 16248.52 نقطة. وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 306.18 نقطة أو 0.79 بالمئة إلى 38903.16 نقطة.

وسجل المؤشر ستاندرد اند بورز 500 انخفاضا أسبوعيًا بعد بيانات اقتصادية متباينة خلال الأسبوع.

 واستحدث أكبر اقتصاد في العالم 303 آلاف وظيفة في آذار/مارس، بزيادة تتخطى 50 ألف وظيفة مقارنة بـ270 ألف وظيفة تم استحداثها الشهر السابق، وفق ما أعلنت وزارة العمل.

الزيادة التي تأتي قبل سبعة أشهر من انتخابات سيتواجه فيها الرئيس جو بايدن والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب في تشرين الثاني/نوفمبر، هي أعلى بكثير من توقّعات السوق بزيادة قدرها 200 ألف وظيفة، وفق موقع بريفينغ الإلكتروني (Briefing.com).

  • أسهم أوروبا

أغلق مؤشر الأسهم القياسي الأوروبي عند أدنى مستوى له في أكثر من أسبوعين الجمعة، في أعقاب تصريحات من بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن التشديد النقدي وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط وزيادة أكبر من المتوقع لبيانات الوظائف الأمريكية.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 بالمئة، مسجلا أسوأ أداء يومي منذ أوائل فبراير شباط. وسجل المؤشر خسارة أسبوعية 1.2 بالمئة، في أسوأ انخفاض أسبوعي منذ منتصف يناير كانون الثاني.

وكانت قطاعات المرافق وتجارة التجزئة والاتصالات هي القطاعات الأكثر تضررا، بانخفاضات تتراوح بين 1.6 بالمئة و2.2 بالمئة.

وانخفضت المؤشرات القياسية في جميع الاقتصادات الأوروبية الكبرى مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا بأكثر من واحد بالمئة لكل منها.

وقال ستيف سوسنيك كبير الاستراتيجيين في إنترأكتيف بروكرز «قوة التوظيف في الولايات المتحدة لا ينبغي أن تحرك البوصلة أكثر مما يلزم للبنك المركزي الأوروبي».

وأضاف «في أوروبا، هناك عدد قليل آخر من الضغوط الإضافية على الكثير من الاقتصادات، لذلك قد يكون الوضع فيها أكثر جاهزية لخفض أسعار الفائدة».

وكان التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي ومجلس الاحتياطي الاتحادي هو المحرك الرئيسي للمكاسب في أسواق الأسهم على مستوى العالم منذ أواخر عام 2023.

وأظهرت البيانات انخفاض مبيعات التجزئة في منطقة اليورو 0.7 بالمئة على أساس سنوي، وهو أقل من الانخفاض 1.3 بالمئة الذي توقعه اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم.

وانخفضت أسهم سوفت وير وان واحدا بالمئة بعد أن أعلنت أن جميع المستشارين الوكلاء يعارضون الآن الاستبدال الكامل لمجلس إدارة الشركة السويسرية.

وخسر سهم هولسيم 0.5 بالمئة بعد أن قالت شركة مواد البناء السويسرية إنها ستشتري شركة تينسولايت، التي تصنع وتوزع أنظمة الخرسانة مسبقة الصب في أمريكا الجنوبية.

ونزل سهم شركة بيرو فيرتاس 0.7 بالمئة بعد أن قالت شركة الاستثمار ويندل الفرنسية إنها باعت تسعة بالمئة من أسهم شركة دعم الأعمال.

وقالت شركة شل إنها تتوقع نتائج أقل بكثير من أعمالها لتجارة الغاز الطبيعي المسال في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. ومع ذلك، ارتفعت أسهمها 0.6 بالمئة مدعومة بمكاسب أسعار النفط.

  • أسهم اليابان

وتراجع المؤشر نيكاي الياباني نحو2%، إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع، الجمعة، مسجلاً أسوأ أداء أسبوعي منذ ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وهبط المؤشر نيكاي 1.96%، أو 781 نقطة، إلى 38992.08 نقطة لتبلغ خسارته لهذا الأسبوع 3.41%.

وكانت أسهم قطاع الرقائق من بين أكبر العوامل التي أثرت سلباً، الجمعة، فقد انخفض سهم طوكيو إلكترون 5.6% ما أدى لفقدان المؤشر 217 نقطة. ومحا سهم أدفانتست 81 نقطة أخرى بتراجعه 4.85%.

ومن بين الخاسرين أيضا سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة الذي انخفض 2.77%، وسهم فاست ريتيلنج المشغلة لسلسلة متاجر يونيكلو الذي تراجع 2.26%. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.08%، مع تراجع مؤشر فرعي لأسهم الشركات سريعة النمو 1.49%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/msv3krnp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"