عادي

الرئيس التونسي يعلن ترشحه لولاية ثانية

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين
الرئيس التونسي

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، أمس السبت، أنه سيترشح لفترة رئاسية ثانية وسيقدم ترشحه في الفترة القانونية لذلك.

وانتقد سعيد، في خطاب له بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة الحبيب بورقيبة، بعض الأطراف التي قاطعت الانتخابات التشريعية «لكنها تتهافت على الانتخابات الرئاسية الآن». واتهم أطرافاً لم يسمها ب«الارتماء في أحضان الخارج»، مشيراً إلى أن «هذه الأطراف لا يمكن لها أن تترشح للانتخابات الرئاسية في تونس».

وأضاف: «ليعرف الكثيرون أن السلطة ليست طموحاً وكرسياً وأريكة كما يتوهمون ويحلمون بل هي مسؤولية».

كما أكد أنه «ثابت على العهد من أجل تطهير البلاد من الذين عاثوا فيها فساداً في كل مكان ولن يتم التراجع إلى الوراء».

مشدداً على أن «المترشح يجب أن يكون مزكَّى من التونسيين منتخباً من قبل التونسيين وحدهم وليس من قبل أي جهة أخرى». وأوضح سعيد أن «تونس تخوض حرب بقاء أو فناء ضد من أرادوا إسقاط الدولة بعد 14 يناير/كانون الثاني 2011 وتفجيرها من الداخل وضرب مرافقها العمومية ومن يريدون ترذيل مؤسسات الدولة بهدف ضرب الوطن إلا أن التونسيين أظهروا وعياً غير مسبوق بهذه المؤامرة التي تحاكم ضدهم».

واعتبر أن «الشعب يعلم كل الخفايا وسيتصدى بنفس العزيمة والإرادة والروح العالية من الوطنية لكل من تونس المستقلة التي تعتز بتاريخها رغم اختلاف القراءات».

وكان كل من الأمين العام للحزب الجمهوري الموقوف منذ أكثر من سنة عصام الشابي، ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، الموقوفة أيضاً، أعلنا ترشحهما للانتخابات الرئاسية، إلى جانب الناشطة ألفة الحامدي والناشط السياسي لطفي المرايحي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4s9necr2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"