عادي
طوّرها باحثون من «جامعة خليفة» في أبوظبي

أداة إلكترونية للتنبّؤ بقصور أنظمة الطاقة الكهربائية قبل حدوثها

22:52 مساء
قراءة دقيقتين
ألواح تولد طاقة كهربائية تم إجراء الاختبار ات عليها

أبوظبي: «الخليج»

طوّر فريق بحثي من «جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا» في أبوظبي، أداة متكاملة عبر الإنترنت توفر تنبؤاً دقيقاً بقصور أنظمة الطاقة الكهربائية في بيئة آنيّة قبل حدوثها، مع توافر الحد الأدنى من البيانات، عبر الكشف عن استقرار تردّد أنظمة الطاقة، وتعزيزه بالضبط الفوري الديناميكي لعمليات محطة توليد الطاقة الكهروضوئية.

وقال الفريق، تستفيد الأداة من البيانات الآنيّة التي تشمل القصور الذاتي للنظام، واستجابة التردّد، لتزويد مشغلي النظام بالمعلومات اللازمة لإدارة الاستقرار بفاعلية، وتشمل الميزات الرئيسية للأداة، القدرة على التقدير الفوري للقصور الذاتي للنظام، والتنبؤ بتردّد أدنى نقطة قد يصل إليها تردّد النظام بعد حدوث اضطراب، والضبط الديناميكي لتشغيل الأنظمة الكهروضوئية، وأنظمة تخزين طاقة البطارية، للحفاظ على الحد الآمن للتردد، ويتم تحقيق ذلك بالتوزيع الأمثل، وباستخدام احتياطيات إضافية للطاقة الكهربائية واستراتيجيات تقنين الكهرباء عند الضرورة.

وضم الفريق: فيصل ستار (خريج ماجستير)، والدكتور سوديبتا غوش، والدكتور يونس صبيح، والدكتور محمد المرسي، والدكتور أحمد الدرّة، والدكتور طارق الفولي، من مركز الطاقة الكهربائية.

وأوضحوا أنه تزداد الحاجة لدمج أنظمة الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء التقليدية، بالتزامن مع انتقال أنظمة الطاقة عالمياً إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة، ويستلزم هذا التحول الجذري لكيفية عمل أنظمة الطاقة، بخاصة أن إدارة تأثير مصادر الطاقة المتقطعة، أو غير المتاحة دائماً، تُعتبر مهمة حساسة.

وذكروا أنه تختلف الطاقة التي توفرها الشمس والرياح والأمواج والمدّ والجزر بطرق قد لا تتماشى مع التغيرات في طلب المستهلك على الطاقة، ويمكن أن يؤثر التعامل مع مثل هذا التقطع في تشغيل شبكات الكهرباء والأسواق واقتصادها، كما يمكن التنبّؤ باستهلاك الكهرباء بشكل جيد، ولكن لا يمكن التحكم فيه، تماماً مثل الطقس.

وبيّنوا أن استقرار التردّد يشير إلى قدرة نظام الطاقة على الحفاظ على تردّد ثابت بعد حدوث اختلال كبير بين التوليد والحمل الكهربائي، ويُعدّ هذا حاسماً في الحفاظ على الموثوقية الشاملة لنظام الطاقة الكهربائية، وضمان إنتاج الكهرباء بتردّد وحجم يقعان ضمن حدود معيّنة، ومنع انقطاع التيار الكهربائي، أو تلف المعدات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vupun9v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"