عادي

أوكرانيا ولاتفيا توقعان اتفاقاً أمنياً ثنائياً مدته 10 سنوات

17:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
فيلنيوس - أ ف ب
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، بعد وصوله إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، إنه ونظيره اللاتفي، وقّعا اتفاقاً أمنياً ثنائياً خلال محادثاته مع قادة غربيين حول دعم بلاده الغارقة في الحرب منذ أكثر من عامين.
وكتب زيلينسكي على منصة «إكس» إنه وقّع مع الرئيس اللاتفي، إدغارس رينكيفيتش «اتفاقاً أمنياً ثنائياً، ينص على دعم عسكري سنوي من لاتفيا لأوكرانيا بنسبة 0,25 % من إجمالي الناتج المحلي. كذلك التزمت لاتفيا، لمدة 10 سنوات، مساعدة أوكرانيا في مجال الدفاع السيبراني، وإزالة الألغام، وتكنولوجيا المسيّرات».
وأضاف على وسائل التواصل الاجتماعي «الأولوية الآن هي بذل كل ما في وسعنا لتعزيز دفاعنا الجوي، وتلبية الحاجات العاجلة لقوات الدفاع الأوكرانية، وكذلك تعزيز الدعم الدولي من أجل هزيمة الإرهاب الروسي».
وتستضيف ليتوانيا، الخميس، قادة «مبادرة البحار الثلاثة» التي تجمع 13 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي، تقع بين بحر البلطيق، والبحر الأدرياتيكي، والبحر الأسود.
وقبل الاجتماع مع الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا، الذي استقبله عند وصوله إلى المطار، قال زيلينسكي لصحفيين، إن الدفاع الجوي كان «التحدي الأكبر» مع شن روسيا هجوماً جوياً «ضخماً»، الخميس، استهدف مجدداً مدينة خاركيف، ومنشآت طاقة في كل أنحاء البلاد.
وأوضح زيلينسكي «أنتم تعلمون أننا تعرضنا للهجوم اليوم، الليلة، في الصباح. مرة جديدة في خاركيف، ومرة جديدة في أوديسا، وزابوريجيا، ومنطقة كييف، والعديد من المناطق الأوكرانية الأخرى».
وتابع «لذلك، يعتبر الدفاع الجوي بالنسبة إلينا، الأولوية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpt3w3b8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"