عادي

كوريا الجنوبية.. المعارضة أقرب لتحقيق النصر في الانتخابات التشريعية

00:04 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
كوريا الجنوبية.. انطلاق التصويت لانتخاب برلمان جديد

عزز الحزب الديمقراطي (اليسار الوسط)، القوة المعارضة الرئيسية في كوريا الجنوبية، غالبيته في البرلمان في الانتخابات التشريعية التي جرت، أمس الأربعاء، وفقاً لاستطلاعات الرأي وباتت أقرب لتحقيق النصر.

وأظهرت هذه الاستطلاعات التي أورد التلفزيون الكوري الجنوبي نتائجها في ختام الاقتراع، أن أحزاب المعارضة مجتمعة قد تحصل على «غالبية ساحقة» مع ما لا يقل عن 200 مقعد من أصل 300 في الجمعية الوطنية (برلمان أحادي المجلس)، وهو ما يكفي لمواجهة حق النقض الذي يتمتع به الرئيس المحافظ يون سوك يول، أو حتى إقالته.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزب الديمقراطي (يسار الوسط) بزعامة لي جاي ميونغ والأحزاب المتحالفة معه حصلوا على 197 مقعداً، مقارنة ب156 مقعداً في البرلمان المنتهية ولايته.

ونال حزب سلطة الشعب بزعامة يون 85 إلى 99 مقعداً، مقارنة ب114 مقعداً في البرلمان المنتهية ولايته. أما الحزب الجديد المناهض للنظام «حزب إعادة بناء كوريا» الذي أسسه وزير العدل السابق تشو كوك، المحكوم عليه بالسجن لمدة عامين بتهمة الفساد والذي استأنف الحكم، فقد حصل على 12 إلى 14 مقعداً.

ويتوقع المحللون على نطاق واسع أن يتحد تشو مع الديمقراطيين لتشكيل «غالبية ساحقة» ضد حزب سلطة الشعب.

وأجرت القنوات التلفزيونية الرئيسية الثلاث في كوريا الجنوبية هذه الاستطلاعات التي شملت 360 ألف ناخب في جميع أنحاء البلاد.

وتشي هذه النتائج، في حال تأكيدها، بنهاية معقدة لولاية يون. ( وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wme3pva

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"