عادي

العمالقة السبعة تتألق.. أمازون قياسي وسهم أبل يكسب 4.33%

00:40 صباحا
قراءة 3 دقائق
العملاقة السبعة تتألق.. أمازون قياسي وسهم أبل يكسب 4.33%

قفز مؤشر ستاندرد آند بورز وأغلق مؤشر ناسداك المركب عند مستوى قياسي يوم الخميس مع ارتفاع أسهم التكنولوجيا، منتعشة من تراجع سابق بسبب مخاوف من استمرار التضخم.

وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.74%. أضاف مؤشر ناسداك المركب 1.68% لينهي اليوم عند مستوى قياسي. وكان أداء مؤشر داو جونز الصناعي ضعيفا وتراجع 2.43 نقطة أو 0.01%.

رفعت أسهم التكنولوجيا مؤشري إس آند بي وناسداك إلى المنطقة الإيجابية منتصف نهار الخميس حيث قام المستثمرون بالشراء في الانخفاض في وقت سابق من الأسبوع. وقفز سهم نفيديا بنسبة 4.1%.

واحتشد «العمالقة السبعة» بقوة فأضاف أمازون 1.7% إلى 189.05 دولار وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، وألفابيت حصل على أكثر من 2%. وقفز سهم أبل 4.3% بعد أن ذكرت بلومبرج نيوز أن الشركة ستحول خط إنتاج Mac الخاص بها إلى شرائح تركز على الذكاء الاصطناعي. سجلت شركة تصنيع iPhone أفضل يوم لها منذ مايو 2023.

  • الأسواق الأوروبية

أقفلت الأسواق الأوروبية على انخفاض يوم الخميس حيث استوعب المستثمرون العالميون القرار الأخير بشأن سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي. أنهى المؤشر ستوكس 600 الجلسة منخفضاً بنسبة 0.4%، بعد أن تحول على جانبي الخط الثابت بعد أن أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ثابتة وشدد على خطابه بشأن التخفيض المستقبلي.

وكانت الأسهم الرئيسية ومعظم القطاعات في المنطقة السلبية، مع تراجع أسهم البنوك بنسبة 2.4%. وأغلقت المؤشرات متراجعة. فتراجع داكس 0.79%، وفوتسي 0.47%، وكاك 0.27%.

وانخفض المؤشر نيكاي الياباني الخميس بعدما أثر الارتفاع الكبير في عوائد السندات على أسهم شركات التكنولوجيا والعقارات، لكنه أفلت من تكبد خسائر أكبر في ظل تسارع وتيرة صعود قطاع البنوك المستفيد من ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وأغلق المؤشر نيكاي منخفضا 0.35 بالمئة إلى 39442.63 نقطة. وانخفض المؤشر إلى أدنى مستوى له عند 39065.31 نقطة في وقت سابق مهددا بالانزلاق دون الخط النفسي البالغ 39000 نقطة للمرة الأولى منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وحول المؤشر توبكس الأوسع نطاقا الخسائر إلى مكاسب وأنهى التداولات مرتفعا 0.15 بالمئة، إذ عوض ارتفاع أسهم القيمة بمقدار 0.42 بالمئة خسائر أسهم النمو البالغة 0.13 بالمئة.

ولا يزال المؤشر نيكاي مرتفعا بواقع 18 بالمئة تقريبا هذا العام، وبلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 41087.75 نقطة في 22 مارس.

وقال شوكي أوموري من شركة ميزوهو للأوراق المالية «كانت الأسهم اليابانية هدفا لجني الأرباح من قبل المستثمرين الأجانب». وأضاف «هناك مجال للانخفاض على المدى الطويل»، ربما إلى 37500 نقطة.

وارتفع عائد السندات الحكومية اليابانية القياسي لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 0.855 بالمئة، مقتفيا أثر صعود عوائد السندات الأمريكية المماثلة بعدما أدت بيانات التضخم الاستهلاكي المرتفعة إلى تراجع الرهانات على موعد إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) على خفض أسعار الفائدة.

وفقد سهم طوكيو إلكترون عملاقة معدات تصنيع الرقائق 0.94 بالمئة ليصبح أكبر خاسر على المؤشر نيكي من حيث نقاط المؤشر. وخسرت شركة سكرين هولدينجز الأصغر أكثر من اثنين بالمئة.

وأكبر الخاسرين من حيث النسبة المئوية شركة سفن اند آي هولدينجز المشغلة لشركة سفن-اليفن إذ تراجع سهمها 4.8 بالمئة بعدما كشفت أنها تدرس إدراج نشاط المتاجر الكبرى الخاص بها في البورصة.

وانخفض سهم ميتسوي فودوسان أكثر من أربعة بالمئة ليكون السهم العقاري الأسوأ أداء في مؤشر نيكي.وتصدر قطاع العقارات الأسهم الخاسرة بين 33 قطاعا فرعيا في بورصة طوكيو وانخفض 2.2 بالمئة. 

وفي المقابل، ارتفع قطاع البنوك 2.1 بالمئة ليحتل المركز الرابع في ظل تربع قطاعات الطاقة المختلفة على المراكز الثلاثة الأولى بعد ارتفاع أسعار النفط الخام الليلة الماضية.

وصعد قطاع التعدين 3.7 بالمئة وقفز قطاع النفط والفحم 2.5 بالمئة وتقدم قطاع الكهرباء والغاز 2.4 بالمئة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rtt5p74s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"