عادي

قادة أمريكا اللاتينية يناقشون اقتحام الإكوادور سفارة المكسيك

11:05 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
تيغوسيغالبا - أ ف ب
يعقد قادة دول أمريكا اللاتينية الأسبوع المقبل، مؤتمراً عبر الفيديو لمناقشة اقتحام الإكوادور لسفارة المكسيك في كيتو لاعتقال نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي غلاس، حسب ما أعلنت هندوراس الخميس.
وكان اجتماع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، مقرراً، الجمعة، لكن أرجئ عقده إلى الثلاثاء بناء على طلب المكسيك، حسبما أعلن رئيس هندوراس شيومارا كاسترو الرئيس الحالي للتكتل.
وقال كاسترو الاثنين، إن القادة سيدرسون مقترحاً بإصدار إدانة حازمة لسلوك الإكوادور واحتمال فرض عقوبات.
واقتحمت قوات الأمن السفارة في ساعة متأخرة الجمعة الماضي، لاعتقال غلاس المطلوب بتهم الفساد، والذي منحته المكسيك حق اللجوء.
وأثارت المداهمة التي قلما تحدث لمقار دبلوماسية استنكاراً دولياً، ودفعت بالمكسيك لقطع علاقاتها مع الإكوادور وسحب دبلوماسييها منها.
وبعد توقيفه نُقل غلاس (54 عاماً) إلى سجن يخضع لحراسة مشددة في مدينة غواياكيل الساحلية في الإكوادور، المعروفة باندلاع أعمال شغب عنيفة في سجونها وتفشي عنف العصابات المرتبطة بالمخدرات.
وقال صديقه ورئيسه السابق رافايل كوريا الذي تولى الرئاسة بين عامي 2007 و2017، الأربعاء إن غلاس مضرب عن الطعام.
وأعلنت المكسيك أنها قدمت الخميس، إلى محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، شكوى ضد الإكوادور، تطلب فيها تعليق عضوية كيتو في الأمم المتحدة إلى أن تقدم اعتذارات علنية، وتعترف بانتهاكات المبادئ والقواعد الأساسية للقانون الدولي، حسبما أكدت وزيرة خارجيتها أليسيا بارسينا خلال مؤتمر صحفي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/wk6pj68d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"