عادي

الإماراتي شريف الرميثي يشارك في ثاني دراسة لمحاكاة الفضاء

21:11 مساء
قراءة دقيقتين
الدكتور شريف الرميثي

دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، الاثنين، عن اختيار شريف الرميثي ليكون العضو الإماراتي المشارك في ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، ضمن أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية «هيرا».

وتبدأ المرحلة الثانية من الدراسة، التي تشمل أربع مراحل، في 10 مايو/ أيار المقبل، حيث سيعمل ويعيش الطاقم داخل مجمع «هيرا» لمدة 45 يوماً، حتى 24 يونيو/ حزيران المقبل، ويضم الطاقم كلاً من جيسون لي، وستيفاني نافارو، وبايومي ويجيسيكارا، إلى جانب الرميثي.

من خلال تكرار الظروف الشبيهة بالفضاء على الأرض، يعد «هيرا» موطناً فريداً من ثلاثة طوابق، مصمم لتمكين العلماء من دراسة كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة، والحبس، والظروف البعيدة عن الأرض، قبل إرسالهم في مهام إلى القمر، والمريخ.

وسيقوم أفراد الطاقم بإجراء بحث علمي، ومهام تشغيلية طوال محاكاة مهمتهم إلى الكوكب الأحمر، بما في ذلك «المشي» على سطح المريخ، باستخدام الواقع الافتراضي، كما سيواجهون تأخيرات متزايدة في الاتصالات، تصل إلى 5 دقائق مع مركز التحكم في المهمة أثناء اقترابهم من المريخ.

الصورة

وقال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «سعيد لاختيار شريف الرميثي للمشاركة في ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء داخل مجمع هيرا، في خطوة تمثل جزءاً هاماً من رؤية الإمارات لاستكشاف الفضاء، وتهدف هذه المهمة، التي تجمع بين البحث العلمي والتعاون الدولي مع وكالة «ناسا»، إلى تعميق فهمنا للتحديات الفسيولوجية والنفسية للمهام طويلة الأمد إلى الفضاء، وستسهم نتائجها في إعداد البشرية للمهام الفضائية المستقبلية، بما في ذلك الوصول إلى المريخ، وما بعده».

ويتمتع شريف الرميثي بخبرة تزيد على 16 عاماً في قطاع الطيران، حيث قضى أكثر من 9000 ساعة في الجو على متن طائرات إيرباص، وبوينغ، المتنوعة، قبل اختياره للمشاركة في هذه المهمة، وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة الطيران، و3 درجات ماجستير من جامعة إمبري ريدل للطيران، في إدارة الطيران والفضاء، وأنظمة السلامة، والعمليات الفضائية، وحصل على الدكتوراه في الطيران من الجامعة نفسها.

وسيتم إجراء 18 دراسة حول صحة الإنسان خلال المراحل الأربع للدراسة، حيث ستقوم التجارب، التي ستجرى على الأرض، بتقييم الاستجابات، الفسيولوجية والسلوكية والنفسية، لأفراد الطاقم في بيئة مشابهة لما سيواجهه رواد الفضاء في رحلة إلى المريخ.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytwmwbzs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"