عادي
يمتد لـ 303 كيلومترات ويقطع المسافة في 100 دقيقة

3 مليارات دولار لمشروع سكة حديد بين الإمارات وعُمان

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

كتب: راشد النعيمي

تستعد دولة الإمارات لانطلاق أحد أضخم المشاريع الاستراتيجية مع سلطنة عمان، وهو مشروع شبكة سكك حديدية بين البلدين، باستثمارات إجمالية بقيمة ثلاثة (3) مليارات دولار أمريكي.

وستعمل شبكة السكك الحديدية الإماراتية العُمانية على رفع كفاءة حركة الشحن، من خلال تقليل وقت السفر بين البلدين، والتخلص من التأخير المرتبط بالظروف الجوية وحركة المرور، وسيتمكن كل قطار من نقل ما يصل إلى 15 ألف طن من البضائع بسلاسة بين خمسة موانئ رئيسية، وما يزيد على 15 منشأة شحن متكاملة، في كل من الإمارات وعمان.

ويعمل مسار الشبكة بين إمارة أبوظبي وولاية صحار العمانية، ويمتد لمسافة 303 كيلومترات، بأعلى معايير الأمان والسلامة والبيئة لتقديم خدمات آمنة وسريعة، إذ تصل سرعة قطار الركاب إلى 200 كم في الساعة ويقطع المسافة بين أبوظبي وصحار في 100 دقيقة، وبين العين وصحار في 47 دقيقة، بينما تصل سرعة قطار البضائع إلى 120 كم في الساعة.

وينظر شعبا البلدين إلى المشروع بتفاؤل نظراً لأهميته الكبرى في دعم وتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي المستدام، والفوائد التي توفرها للمنتجين والمصنعين المحليين، كونه الحلقة الأولى في سلسلة النقل والخدمات اللوجستية الموحدة التي ستمتد عبر المنطقة، ما يوفر مزايا اجتماعية واقتصادية وتنافسية متبادلة للبلدين الشقيقين.

ويمضي المشروع بخطة ثابتة حيث يتم استكمال أعمال التصميم التي تضمنت توظيف حلول هندسية مبتكرة للتعامل مع التضاريس المختلفة التي يمر عبرها المسار، وأدى ذلك إلى تقليص أعمال الأنفاق بنسبة 25% والجسور بنسبة 50%.

وسيتضمن المشروع عدداً من الأنفاق يبلغ طولها 2.5 كيلومتر، وجسوراً يصل ارتفاع بعضها إلى 34 متراً، فيما تشمل التصاميم حلولاً هيدرولوجية خاصة للتعامل مع الأجواء المناخية المتغيرة، بما فيها مواسم هطول الأمطار وجريان الأودية، وخضعت هذه التصاميم لمراجعات عديدة لضمان توافقها التام مع البنى الأساسية والتحتية القائمة والمستقبلية.

وتم طرح المناقصات المختلفة لجميع حزم المشروع، بما في ذلك الأعمال المدنية والأنظمة والقاطرات والمقطورات، كما تم توقيع العشرات من الاتفاقيات مع المصانع والشركات الكبرى التي ستقوم بنقل منتجاتها عبر القطار الجديد.

يذكر أنه في سبتمبر من عام 2022 تم تأسيس شركة «عُمان والاتحاد للقطارات»، كشركة مشتركة مملوكة بالمناصفة بين الاتحاد للقطارات، المطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية في الإمارات، وقطارات عُمان، المُطور والمشغل لشبكة السكك الحديدية الوطنية في سلطنة عُمان، وذلك بهدف تصميم وتطوير وتشغيل شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية.

وتأتي الشراكة في إطار سعي الجانبين لبحث الفرص الاستثمارية وتوسيع آفاق التعاون في قطاع السكك الحديدية، بما يدعم جهود الشركة في تسريع وتيرة العمل لإعداد الأعمال التحضيرية وإنجاز خطة العمل لتنفيذ المشروع الجديد.

وتتضمن اتفاقية التعاون تشكيل مجموعات عمل ولجنة مشتركة للاستفادة من القدرات والمعرفة المشتركة، والعمل المشترك على تطوير دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية، إضافة للاستثمار المشترك في تطوير مشروع السكك الحديدية بين الإمارات وعُمان، والتعاون المشترك لتعزيز القيمة المضافة للمشروع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ttbvstt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"