عادي
فرنسا تنقذ 66 مهاجراً أثناء محاولتهم عبور قناة المانش

تحرّكات في بريطانيا لمنع ترحيل اللاجئين إلى رواندا

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين
شرطة العاصمة البريطانية تشتبك مع المتظاهرين الذين يحتجون على عمليات الترحيل إلى رواندا (أ ف ب)

حاول ناشطون في المملكة المتحدة، أمس الخميس، ثني الحكومة عن القيام بعمليات توقيف مهاجرين يواجهون إمكانية ترحيلهم إلى رواندا، في وقت حطّم عدد الوافدين على متن قوارب صغيرة عبر قناة المانش الأرقام القياسية، فيما أنقذت فرنسا 66 مهاجراً غير نظامي، بينهم نساء وأطفال، أثناء محاولتهم عبور القناة للوصول إلى بريطانيا، كما أعلنت السلطات الفرنسية.

وأعلنت الحكومة البريطانية، أمس الأول الأربعاء، أنها نفّذت عدة عمليات على مستوى البلاد، هذا الأسبوع، لتوقيف عدد غير محدّد من الأشخاص الموجودين في وضع غير قانوني، بهدف ترحيلهم إلى رواندا في غضون تسعة، إلى 11 أسبوعاً. وقال وزير الداخلية، جيمس كليفرلي، في بيان: «تعمل فرق إنفاذ القانون بوتيرة سريعة لاحتجاز الأشخاص الذين لا يحق لهم الإقامة هنا بهدف بدء رحلات الترحيل الجوية». ويهدف قانون مثير للجدل تمّ إقراره في 23 إبريل/ نيسان، إلى ترحيل آلاف المهاجرين باتجاه رواندا الواقعة في شرق إفريقيا، حيث ستتم دراسة طلب اللجوء الخاص بهم، من دون إمكانية عودتهم إلى المملكة المتحدة، مهما كانت النتيجة. وأمس الخميس، حاول نحو 30 شخصاً إيقاف حافلة في لندن اعتقدوا أنّها كانت متّجهة لنقل مهاجرين غير شرعيين من فندق في منطقة بيكهام، إلى البارجة «بيبي ستوكهولم» الموجودة بشكل دائم في ميناء بورتلاند، في دورست، بعدما استأجرتها السلطات لاستيعاب مئات المهاجرين. ونُفّذت تحرّكات مماثلة في الأيام الأخيرة قرب مراكز الهجرة التابعة لوزارة الداخلية، حيث يتمّ تحديد مواعيد للمهاجرين، وطالبي اللجوء. وأفادت صحيفة «ذي غارديان»، نقلاً عن جمعية «سواس» لدعم المحتجزين، بأنّه تمّ توقيف ثلاثة من طالبي اللجوء في أحد هذه المراكز في كرودون جنوب لندن، خلال زيارة روتنينية. وعلم أحدهم بعد ذلك أنّه سيتمّ ترحيله إلى رواندا. وذكرت صحيفة «ذا صن»، أن بريطانيا أرسلت أول طالب لجوء إلى رواندا بموجب برنامج طوعي منفصل عن سياسة الترحيل. وقالت ناتاشا تسانغاريدس، المسؤولة في منظمة «التحرر من التعذيب» الخيرية، إن «الناس خائفون للغاية»، وأضافت أن خوف المهاجرين من الاعتقال والترحيل إلى رواندا قد يدفعهم إلى العيش في الخفاء وقطع اتصالهم بالنظام الداعم لهم. وتأتي هذه العمليات في الوقت الذي حطّم فيه عدد عبور المهاجرين رقماً قياسياً تاريخياً في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، مع وصول أكثر من 8 آلاف شخص إلى الساحل الإنجليزي. ووصل أمس الأول الأربعاء 711 مهاجراً إلى المملكة المتحدة، على متن 14 قارباً صغيراً، فيما يعدّ رقماً قياسياً ليوم واحد منذ بداية السنة.

من جهة أخرى، قالت المديرية البحرية الفرنسية إنه، صباح أمس الخميس، تمّ «إبلاغ خدمات الطوارئ من خلال إشارة دييب، بأنّ قارب مهاجرين موجود قبالة ساحل دييب». وأضافت أنّه «قدّم زورق آلي ساحلي تابع للدرك البحري المساعدة للقارب». وأوضح البيان أنّ الطاقم انتشل «66 شخصاً بينهم نساء وأطفال». وأعلنت الحكومة البريطانية، يوم الثلاثاء الماضي، إمكانية ترحيل مجموعة محدّدة من طالبي اللجوء إلى رواندا تضمّ 5700 شخص «بحلول نهاية العام»، بعد إقرار قانون مثير للجدل يهدف إلى منع عبور المانش بطريقة غير نظامية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mvyr8ede

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"