عادي

خلال 7 أيام.. روسيا تحقق أكبر تقدّم عسكري في أوكرانيا منذ 2022

15:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال 7 أيام.. روسيا تحقق أكبر تقدّم عسكري في أوكرانيا منذ 2022
باريس ـ (أ ف ب)
سيطرت روسيا على 278 كيلومتراً مربعاً في غضون أسبوع في شرق أوكرانيا، ولا سيما في منطقة خاركيف في أكبر اختراق لها منذ سنة ونصف السنة، على ما أظهر الخميس تحليل أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى بيانات للمعهد الأمريكي لدراسة الحرب (ISW).
وبين التاسع من مايو/أيار والخامس عشر منه، سيطرت روسيا على 257 كيلومتراً مربعاً في منطقة خاركيف وحدها في شمال شرق أوكرانيا، مركز الهجوم الروسي الجديد، حيث أعلنت موسكو الاستيلاء على بلدات عدة. أما البقية وهي 21 كيلومتراً مربعاً، فقد سيطر عليها الجيش الروسي في مواقع مختلفة على خط الجبهة من بينها بلدة روبوتينه الاستراتيجية في جنوب البلاد.
ولم تحرز القوات الروسية مثل هذا التقدم السريع في الأراضي الأوكرانية، منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2022. ففي الفترة الممتدة من 7 إلى 13 ديسمبر/كانون الأول عندما كانت الجبهة تشهد تبدلات أكبر، تقدّم الروس أكثر من 350 كيلومتراً مربعاً في منطقة لوغانسك (شمال شرق)، لكنهم تراجعوا في الأشهر التي سبقت في منطقتَي خاركيف وخيرسون.
من جهته؛ قال الجيش الأوكراني إن إجراءاته الدفاعية أجبرت القوات الروسية على تخفيف وتيرة الهجمات في شمال منطقة خاركيف اليوم الخميس.
وأضاف أنه واصل القتال في الجزء الشمالي من مدينة فولتشانسك التي تقع في خاركيف، وأن الوضع تحت السيطرة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ruh75pc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"