عادي
بوتين: ننشئ منطقة عازلة على الحدود الأوكرانية

الجيش الروسي يسيطر على 12 تجمعاً سكنياً في خاركيف

01:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
اجلاء المدنيين من شوفشانسك في مقاطعة خاركيف(رويترز)

سيطر الجيش الروسي على 12 تجمعاً سكنياً في منطقة خاركيف، فيما أكد الرئيس الروسي أن الهدف من عملية خاركيف هو إنشاء«منطقة عازلة» لحماية المناطق الحدودية الروسية وليس السيطرة على المدينة، بينما سقط قتيلان في هجوم أوكراني واسع بالمسيّرات على روسيا، وكشفت الاستخبارات العسكرية الروسية أن حلف الاطلسي (الناتو) قدّم لأوكرانيا 800 دبابة وأكثر من 30 ألف مسيّرة.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة إن القوات الروسية التي تتقدم في منطقة خاركيف تنشئ «منطقة عازلة» لحماية المناطق الحدودية الروسية من الهجمات الأوكرانية، لكنه قال إن السيطرة على مدينة خاركيف نفسها ليست جزءاً من خطة روسيا في الوقت الراهن.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أمس الجمعة إن المجموعة العسكرية «الشمالية» التابعة لها سيطرت على 12 تجمعاً سكنياً في منطقة خاركيف بأوكرانيا خلال أسبوع.

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي الجمعة إن القوات الروسية وسّعت منطقة القتال المحتدم بنحو 70 كيلومتراً حين شنت هجوماً في خاركيف. وذكر أن روسيا شنت الهجوم لإجبار أوكرانيا على إرسال كتائب إضافية من جنود الاحتياط إلى القتال. وأضاف أنه يتوقع احتدام القتال في الوقت الذي تستعد فيه القوات الأوكرانية أيضاً للدفاع عن منطقة سومي بشمال البلاد.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الروسية تقدمت لمسافة 10 كيلومترات داخل منطقة خاركيف لكن الوضع «استقر» اعتباراً من الجمعة.

واستهدف هجوم واسع بالمسيّرات نسب إلى أوكرانيا ليل الخميس الجمعة جنوب غرب روسيا، ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين في قرية أوكتيابرسكي في بيلغورود، واشتعال النيران في مصفاة نفط في توابسي على حافة البحر الأسود، وحرمان سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم من الكهرباء. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنها اعترضت 51 مسيّرة في شبه جزيرة القرم، و44 مسيّرة فوق منطقة كراسنودار وست مسيّرات أخرى فوق منطقة بيلغورود، فضلاً عن مسيّرة واحدة فوق منطقة كورسك. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها دمرت ست مسيّرات بحرية في مياه البحر الأسود.

على صعيد آخر، أعلنت الإدارة العامة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، التي تعتبر جهاز الاستخبارات العسكرية، أن حلف الناتو قدّم لأوكرانيا نحو 800 دبابة وأكثر من 30 ألف مسيرة. وأشار رئيس الإدارة إيغور كوستيوكوف، في مقال نشر في مجلة «الفكرة العسكرية» التي تصدرها وزارة الدفاع الروسية، إلى أنه بالإضافة إلى الدبابات والمسيّرات، قدّم الناتو لأوكرانيا منذ فبراير/شباط 2022 أكثر من 3.5 ألف عربة مدرعة ونحو 1.5 ألف مدفع ونحو 270 من راجمات الصواريخ و130 طائرة ومروحية وأكثر من 250 منظومة للدفاع الجوي و7.7 ألف من الأنظمة المحمولة المضادة للطائرات ونحو 290 ألفاً من الأنظمة المضادة للدبابات. وأضاف أن الناتو أنفق على تلك الأغراض أكثر من 132 مليار دولار، بما فيها أكثر من 63 مليار دولار من قبل الولايات المتحدة.

إلى جانب ذلك، قررت روسيا طرد الملحق العسكري البريطاني ردّا على إجراء مماثل من السلطات البريطانية الأسبوع الماضي، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية. وقالت الوزارة «تم اعتبار الملحق العسكري في السفارة البريطانية في موسكو أي تي كوغهيل شخصاً غير مرغوب فيه. وعليه مغادرة أراضي روسيا في غضون أسبوع». وحذرت الوزارة من أنها ستتخذ إجراءات إضافية رداً على القرار البريطاني، واصفة إياه بأنه «معادٍ لروسيا» وله دوافع سياسية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xt46ybt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"