عادي

آلاف السجناء يقدمون طلبات انضمام إلى الجيش الأوكراني

19:27 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - أ ف ب

تقدّم أكثر من ثلاثة آلاف سجين في أوكرانيا بطلبات للانضمام إلى القوات المسلحة، بحسب ما أعلنت مسؤولة الثلاثاء، بموجب قانون جديد يهدف إلى حشد المزيد من المقاتلين لمواجهة روسيا.

وقالت نائبة وزير العدل أولينا فيسوتسكا، في حديث للتلفزيون الأوكراني «يشمل ذلك أكثر من 3000 شخص، وفقاً لتقدير أجريناه قبل اعتماد القانون».

في بداية أيار/ مايو، اعتمد النواب الأوكرانيون قانوناً وقّعه الرئيس فولوديمير زيلينسكي على الفور، يسمح لفئات معيّنة من السجناء بالقتال في صفوف القوات المسلّحة مقابل حصولهم على إطلاق سراح مشروط.

ويشمل هذا الإجراء السجناء الذين أعربوا عن رغبتهم في الدفاع عن بلادهم، ويتطلّب ذلك موافقة السلطات العسكرية بعد التحقّق من الصحة الجسدية والنفسية للسجين.

ولا يشمل هذا النص السجناء المدانين بارتكاب جرائم خطرة معيّنة، خصوصاً «القتل العمد لأكثر من شخصين»، أو العنف الجنسي، أو الاعتداءات على الأمن القومي، أو الإدانات «الخطرة» بالفساد.

ولن يتمكّن من تقديم مثل هذا الطلب سوى السجناء الذين قضوا أقلّ من ثلاث سنوات في السجن.

وتواجه أوكرانيا نقصاً في الجنود والأسلحة وجيشاً روسياً بعدد أكبر، وأقرت كييف تشريعاً مثيراً للجدل في نيسان/ إبريل بشأن التعبئة العسكرية، يهدف إلى تسهيل التجنيد ويشدّد بشكل ملحوظ العقوبات على من يتهرّبون منه.

وأعلن الرئيس الأوكراني خفض سن الذين يمكن استدعاؤهم للخدمة العسكرية من 27 إلى 25 عاماً.

وقال مدير منظمة «حماية السجناء في أوكرانيا» غير الحكومية أوليغ تسفيلي، لوكالة فرانس برس في وقت سابق من أيار/ مايو إنه يخشى أن يتحول المعتقلون الأوكرانيون إلى «لحم» ويُرسلون للقتال «من دون مقابل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yny44m64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"