عادي

الأثرياء يضخون 4.4 مليار دولار في عقارات دبي السكنية 2024

11:47 صباحا
قراءة 3 دقائق
3
دبي: «الخليج»

يستعد الأفراد ذوو الثروات العالية حول العالم لإنفاق 4.4 مليار دولار على العقارات السكنية في دبي 2024، حسب التقرير الصادر عن «نايت فرانك».

أجرت «نايت فرانك» استطلاعاً لآراء 317 شخصاً من الأثرياء - 217 شخصاً من جميع أنحاء العالم و100 مقيم في دول مجلس التعاون الخليجي من ذوي الثروات العالية - لفهم مواقفهم ورغباتهم وتطلعاتهم فيما يتعلق بالاستثمار في العقارات بدبي. وبشكل جماعي، يبلغ صافي ثروة المشاركين في الاستطلاع من ذوي الثروات العالية 5.4 مليار دولار ويمتلكون 1,147 منزلاً حول العالم.

تحتل دبي المرتبة الأولى في الإمارة الأكثر تفضيلاً في دولة الإمارات العربية المتحدة بين الأثرياء حول العالم لشراء عقار سكني. وتبلغ نسبة الإقبال هذا العام 73%، مقارنة بنسبة 67% في عام 2023، مما يؤكد المكانة المتزايدة لدبي في أذهان أثرياء العالم لشراء العقارات. وتأتي أبوظبي في المرتبة الثانية بنسبة (23%)، بينما حصلت الشارقة (5%) على المركز الثالث هذا العام.

نايت فرانك تكشف عن عادات الإنفاق لـ317 من الأثرياء.

أوضح فيصل دوراني، الشريك - رئيس قسم الأبحاث في نايت فرانك، منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، «تظل دبي الوجهة المفضلة لمجتمع الأثرياء العالمي. لم تكتف المدينة بتعزيز مكانتها باعتبارها السوق الأكثر نشاطاً بمبيعات المنازل التي تتجاوز قيمتها 10 ملايين دولار على مستوى العالم فحسب، بل بات الأثرياء يتطلعون إلى عيش «أسلوب الحياة في دبي» والاستثمار في العقارات ذات القيم العليا في الإمارة. وأفضل دليل على ذلك هو أن رغبة الأفراد ذوي الثروات العالية في امتلاك منزل في المدينة تتضاعف من 28% لأولئك الذين تبلغ ثروتهم الصافية 2-5 مليون دولار إلى 78% للذين تزيد ثروتهم الصافية على 15 مليون دولار».

وأضاف، «هذا القطاع من السوق هو الذي يتحكم بالفعل بسلوك الأسعار عبر السوق. ففي العام الماضي، اقترب إجمالي حجم المعاملات السكنية من رقم قياسي بلغ 120 ألف صفقة، بقيمة تقدر بنحو 95 مليار دولار، ومع ذلك، لم تشكل مبيعات المنازل التي تزيد على 10 ملايين دولار سوى 8% من هذا الرقم من حيث القيمة الإجمالية للمبيعات». «ولكن ما هو استثنائي بالفعل هو متوسط الميزانية للأفراد ذوي الثروات العالية الذين يفكرون في شراء عقار في دبي، حيث إن 25% منهم مستعدون لإنفاق ما بين 60-80 مليون دولار على منزل في المدينة، بينما يود 16% إنفاق أكثر من 80 مليون دولار. وفي الوقت نفسه، يبلغ متوسط الميزانية لهذه المجموعة الحصرية 58.5 مليون دولار».

36.5 مليون دولار ميزانية الأثرياء لشراء منزل في دبي.

بحسب «نايت فرانك»، فإنّ ازدهار دبي جاء نتيجة تحويلها إلى مركز تجاري عالمي خلال الخمسين عاماً الماضية، وقد أسهمت هذه الخطوة، جنباً إلى جنب مع الاستثمارات في البنية التحتية والتركيز على الحياة الاجتماعية، في تحسين مستوى المعيشة بشكل مستمر وتحقيق معدلات استثنائية في السلامة العامة. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل تُعتبر دبي أيضاً واحدة من أكثر المدن اتصالاً في العالم، حيث يمكن الوصول إليها ضمن مدى زمني يصل إلى ثماني ساعات جوية من أي دولة في الشرق الأوسط، وست ساعات جوية من المدن الرئيسية في شبه القارة الهندية وإفريقيا.

بصفة عامة، تُعدُ جودة البنية التحتية عالية في المدينة العامل الرئيسي الذي يجعل دبي مقصداً جاذباً للاستثمار في العقارات، وفقاً لـ317 من الأثرياء الذين شاركوا بالاستطلاع. وفي الواقع، حلت جودة البنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الرابعة عالمياً في تقرير التنافسية لعام 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس/دبليو إي أف)، والذي نُشر في يناير الماضي.

وتُعتبر مكانة دبي كوجهة سياحية عالمية ثاني أكبر اعتبار بالنسبة للأثرياء. إذ شهدت هذه الإمارة صعوداً سريعاً منذ أن كانت قرية صيد صغيرة في بدايات القرن الثامن عشر، لتصبح ثالث أكثر المدن زيارة في العالم، حيث بلغ عدد الوافدين إليها 17.1 مليون في عام 2023. (بعد لندن التي بلغ عدد زوارها 18.8 مليون زائر وإسطنبول التي استقبلت 20.2 مليون سائح).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pcbsh77

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"