عادي

«الأسلحة الفضائية» تشعل حرب الاتهامات بين أمريكا وروسيا

19:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
واشنطن ـ (أ ف ب)
اتهمت وزارة الدفاع الأمريكية روسيا بأنها أطلقت سلاحاً فضائياً، ونشرته في المدار نفسه لقمر اصطناعي تابع للحكومة الأمريكية.
وقال الناطق باسم «البنتاغون» الجنرال بات رايدر خلال مؤتمر صحفي: «أطلقت روسيا في مدار أرضي منخفض قمراً اصطناعياً نعتبره سلاحاً فضائياً قادراً على مهاجمة أقمار اصطناعية أخرى موضوعة في مدار منخفض أيضاً».
وأضاف أن السلاح الفضائي الروسي أطلق في المدار في 16مايو/ أيار ونشر «على المدار نفسه لقمر اصطناعي حكومي أمريكي». وأكد أن واشنطن التي تبقى متأهبة للدفاع عن مصالحها، ستواصل مراقبة الوضع. ومضى يقول «لدينا مسؤولية البقاء مستعدين لحماية المجال الفضائي والدفاع عنه».
وكانت موسكو اتهمت، الثلاثاء، الولايات المتحدة بالسعي إلى نشر أسلحة في الفضاء، بعدما استخدمت واشنطن حق الفيتو ضد مشروع قرار روسي حول حظر انتشار الأسلحة في الأمم المتحدة.
واعتبرت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنه مع رفض واشنطن وحلفائها هذا النص، برهنت الولايات المتحدة أنها تسعى إلى «وضع أسلحة في الفضاء الخارجي وجعله ساحة للمواجهة العسكرية».
وأضافت زاخاروفا «إنها فرصة جديدة ضائعة لضمان منع سباق التسلح في الفضاء الخارجي بسبب الولايات المتحدة وحلفائها»، واصفة مشروع القرار بأنه «مبادرة بناءة وشاملة».
وفي الأشهر الأخيرة تبادلت موسكو وواشنطن الاتهامات بالسعي إلى نشر أسلحة في الفضاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4sad8xcd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"