عادي

ما مصير «المحادثات النووية» بعد وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته؟

18:02 مساء
قراءة دقيقتين

هلسنكي (رويترز)

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، اليوم الأربعاء، إن وفاة الرئيس ووزير الخارجية الإيرانيين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، تسببت في توقف محادثات تجريها الوكالة التابعة للأمم المتحدة مع طهران بشأن تعزيز التعاون بينهما.

وأضاف في هلسنكي، حيث شارك في مؤتمر نووي «إنهم في فترة حداد ويجب أن أحترم هذا». وقال «لكن بمجرد انتهائها، سنتواصل مرة أخرى»، واصفاً الأمر بأنه «توقف مؤقت آمل أن ينتهي في غضون أيام».

وذكر جروسي، أن الوكالة كانت تخطط لمواصلة المناقشات الفنية مع إيران لكن الأمر توقف، على خلفية حادث الهليكوبتر الذي وقع يوم الأحد، وأودى بحياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وتواجه الوكالة مجموعة من التحديات في إيران، من بينها منع طهران في الآونة الأخيرة ضم العديد من خبراء تخصيب اليورانيوم الأكثر خبرة لفريق التفتيش التابع للوكالة، إلى جانب عدم قيام طهران بتقديم تفسير لآثار اليورانيوم التي عثر عليها في مواقع غير معلنة على الرغم من التحقيقات التي تجريها الوكالة منذ سنوات.

وتحاول الوكالة توسيع نطاق إشرافها على الأنشطة النووية الإيرانية في وقت تواصل فيه إيران برنامجها لتخصيب اليورانيوم، حيث تقوم بتخصيبه إلى درجة نقاء تصل إلى 60 في المئة، وهي نسبة قريبة من التسعين في المئة اللازمة لتصنيع أسلحة، وتؤكد طهران أن أغراضها للطاقة النووية سلمية بالكامل.

وقال جروسي: إن إيران لديها حالياً نحو 140 كيلوجراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 في المئة، ووفقاً لتعريف الوكالة، فإن هذا يكفي نظرياً، إذا تم تخصيبه لدرجة أكبر، لصنع ثلاث قنابل نووية.

وكان التقرير الفصلي الصادر عن الوكالة في فبراير/ شباط أشار إلى، أن إيران تمتلك 121.5 كيلوجرام، بما يكفي لصنع قنبلتين.

وقال جروسي: إن إيران لا تزال تنتج نحو تسعة كيلوجرامات شهرياً من اليورانيوم المخصب بما يصل إلى 60 في المئة. كما أنها تقوم بالتخصيب إلى مستويات أقل.

وكرر جروسي، الذي قال قبل أسبوعين: إنه يتطلع للبدء في رؤية نتائج ملموسة قريباً من إيران بشأن تعزيز التعاون، هذا الأمل لكنه قال: إن التوصل إلى اتفاق أوسع نطاقاً سيتطلب «مزيداً من الوقت».

وأوضح، أن فريقه لم يحرز حتى الآن تقدماً بشأن القضايا الرئيسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y2rdma5t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"