عادي

مصر ترحب باعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بدولة فلسطين

18:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة (أ ف ب)

رحبت مصر، اليوم الأربعاء، بقرار إيرلندا وإسبانيا والنرويج بالاعتراف بدولة فلسطين ودعت الدول التي لم تتخذ بعد هذه الخطوة الى أن تحذو حذو الدول الأوروبية الثلاث.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن «قرار كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا بالاعتراف رسمياً بدولة فلسطين هو خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

ودعت الخارجية المصرية الدول الأخرى التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى «المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين، إعلاءً لقيم العدل والإنصاف، ودعماً لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة».

وجددت مصر، حسب البيان، «مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، والتعامل بالمسؤولية المطلوبة مع الأوضاع الإنسانية الخطرة التي يشهدها قطاع غزة، ووقف الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، لاسيما في مدينة رفح الفلسطينية».

وأعلنت الدول الأوروبية الثلاث الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين في خضم الحرب الدامية في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، في مبادرة سارع الفلسطينيون إلى الترحيب بها فيما رفضتها إسرائيل.

وبحسب بيانات السلطة الفلسطينية، اعترفت 142 من إجمالي 193 دولة في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية. لكن ذلك لا يشمل معظم بلدان أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtz8xd4d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"