عادي
الحوثيون يتحدثون للمرة الأولى عن شن هجمات بالبحر المتوسط

استهداف سفينة قبالة اليمن والجيش الأمريكي يسقط مسيّرات

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
أمبري: «هجوم صاروخي» على سفينة جنوب غربي الحديدة باليمن

عدن: «الخليج»، وكالات

أعلنت شركتان للأمن البحري أن صاروخاً استهدف سفينة تجارية جنوب غرب مدينة الحديدة الساحلية اليمنية من دون أنّ يتسبب في أضرار أو إصابات. وأعلنت القوات الأمريكية اعتراض 4 مسيّرات أطلقتها جماعة الحوثي من مناطق سيطرتها في اليمن أمس الأول، في حين أعلن الحوثيون استهداف سفن بالبحر المتوسط لأول مرة.

وأبلغت وكالة «أمبري» للأمن البحري أنّ السفينة «تم الاقتراب منها في شكل مثير للريبة» على بعد 125 كيلومترًا قبالة سواحل الحديدة، من دون أنّ تقدم تفاصيل عن هوية السفينة أو العلم الذي ترفعه.

وأضافت أن السفينة تعرضت لما وصفته بأنه هجوم صاروخي في المكان، مشيرة إلى أنه «لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار».

من جهتها، أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو)، التي تديرها البحرية الملكية البريطانية، أيضًا عن حادث في المكان عينه، مشيرة إلى «صاروخ أصاب المياه على مسافة قريبة» من السفينة.

وذكرت الهيئة أنها تلقت تقريرًا عن حادث على بعد 98 ميلًا بحريًا جنوبي مدينة الحديدة. وتابعت في مذكرة أنّ «السفينة والطاقم بخير وفي طريقهم للمرفأ التالي».

في الأثناء، قال زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، إنه تم تنفيذ 8 عمليات ب15 صاروخاً ومسيّرة في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي، هذا الأسبوع، مضيفاً أن إحدى العمليات نفذت باتجاه البحر المتوسط.

وأضاف الحوثي في خطابه الأسبوعي: «عدد السفن المستهدفة حتى الآن بلغ 119 سفينة، وخلال هذا الأسبوع تم إسقاط طائرتين أمريكيتين من طراز «إم كي 9» في أجواء محافظتي مأرب والبيضاء». وقال الحوثي: «طائرة «إم كي 9» من أهم طائرات الاستطلاع المسلح الأمريكي وإسقاطها يعتبر إنجازاً مهماً للدفاع الجوي».

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن مسؤول دفاعي أمريكي كبير، أن جماعة الحوثي تمتلك أسلحة يمكن أن تصل إلى البحر الأبيض المتوسط. وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الحكومة الأمريكية تشعر بالقلق من قدرة الجماعة المسلحة على توسيع نطاق الضربات على سفن الشحن خارج البحر الأحمر وخليج عدن، وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط.

إلى ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أمس الخميس، نجاح قواتها في اعتراض 4 مسيّرات أطلقتها جماعة الحوثي من مناطق سيطرتها في اليمن الأربعاء.

وقالت القيادة، في بيان، إن القوات اعتبرت المسيّرات الحوثية تهديداً وشيكاً لها وللسفن التجارية.

وتشن جماعة الحوثي، التي تسيطر على المناطق الأكثر اكتظاظاً بالسكان في اليمن، هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ عدة أشهر تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حسب قولها. وأجبرت تلك الهجمات الشركات التجارية على التحول إلى مسار أطول وأعلى كلفة حول إفريقيا.

وكانت الولايات المتحدة شكلت تحالفًا يهدف إلى حماية الشحن في البحر الأحمر، ونفّذت منذ منتصف يناير/ كانون الثاني ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن. وشاركت بريطانيا أيضًا في الكثير من تلك الضربات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2965yhat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"