عادي
السهم يتخطى 1000 دولار للمرة الأولى استعداداً للتجزئة

الرهان على مستقبل الذكاء الاصطناعي.. إجابة «انفيديا» مطمئنة

10:25 صباحا
قراءة دقيقتين
انفيديا
انفيديا
متابعة: خنساء الزبير

الدافع وراء الارتفاع التاريخي لشركة إنفيديا هو أعمال مراكز البيانات الخاصة بها والتي نمت بنسبة هائلة بلغت 427% في الربع الأخير مع استمرار الشركات في اقتناص معالجات الذكاء الاصطناعي التي تنتجها انفيديا.

وتوقعت "إنفيديا" عائدات في الربع الثاني أعلى من التقديرات معتمدة في ذلك على طلب ضخم لرقائق تصنعها من شركات بدأت في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتتوقع الشركة أن تبلغ إيرادات الربع الثاني 28 مليار دولار، بزيادة أو نقص 2%. وتوقع محللون متوسط عائدات يبلغ 26.66 مليار دولار، وفقا لبيانات شركة مجموعة بورصات لندن.

وقفزت أسهم الشركة بأكثر من 6% في تداولات ما بعد الإغلاق متجاوزة 1000 دولار للمرة الأولى، وذلك بعد إعلان الشركة عن أرباح قوية وتجزئة السهم بنسبة «10 مقابل 1» بعد ارتفاع سعر سهم الشركة بمقدار 25 ضعفاً على مدى السنوات الخمس الماضية.

وتشير الشركة للمستثمرين إلى أن العملاء الذين ينفقون مليارات الدولارات على رقائقها سيكونون ايضاً قادرين على جني الأموال من الذكاء الاصطناعي ولكن القلق يأتي من القدر الكبير من النقد الذي يجب على العملاء إنفاقه على البنية التحتية قبل جني بعض الأرباح.

وإذا تمكنت رقائق انفيديا من توفير عائد قوي ومستدام من الاستثمار فهذا يشير إلى أن طفرة الذكاء الاصطناعي ربما يكون لها فرصة للاستمرارية مع تجاوز المراحل الأولى من التطوير، ومع تخطيط الشركات لمشاريع طويلة الأجل.

  • الخدمات السحابية

وأهم عملاء انفيديا في وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها هم مقدمو الخدمات السحابية الكبار، مثل مايكروسوفت آزور وغوغل كلاود وأوراكل كلاود.

وقالت الشركة إنهم شكلوا أكثر من 40% من مبيعات مراكز البيانات البالغة 22.56 مليار دولار لشركة انفيديا في ربع أبريل.

وهناك أيضاً مجموعة جديدة من الشركات الناشئة المتخصصة في مراكز بيانات GPU التي تشتري وحدات معالجة الرسومات من انفيديا، وتثبيتها على رفوف الخوادم، وتحميلها في مراكز البيانات، وتوصيلها بالإنترنت، ثم تأجيرها للعملاء بالساعة.

فعلى سبيل المثال، تعرض «كور ويف»، وهي سحابة GPU، حالياً سعر 4.25 دولار للساعة لاستئجار H100 من انفيديا.

ويعد هذا النوع من وقت الخادم ضرورياً بكميات كبيرة لتدريب نموذج لغة كبير مثل «تشات جي بي تي»، وهو يحدد عدد مطوري الذكاء الاصطناعي الذين ينتهي بهم الأمر إلى الوصول إلى أجهزة انفيديا.

وبعد تقرير أرباح انفيديا الأربعاء، والذي جاء أفضل من المتوقع، أخبرت المديرة المالية كوليت كريس المستثمرين أن مقدمي الخدمات السحابية يجدون «عائداً فورياً وقوياً» على الاستثمار.
وقالت إنه إذا أنفق مزود السحابة دولاراً واحداً على أجهزة انفيديا فيمكنه تأجيرها مقابل 5 دولارات على مدى السنوات الأربع القادمة.

وضمن إعلانها فاجأت انفيديا المحللين بتقديم جدول زمني قوي للجيل التالي من وحدة معالجة الرسومات، المسمى Blackwell، والذي سيكون متاحاً في مراكز البيانات في الربع المالي الرابع.
وهدأت هذه التعليقات المخاوف من التباطؤ بينما تنتظر الشركات أحدث التقنيات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc8nh53p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"