عادي
يسبب ألماً في الساقين والذراعين و«العرج»

«الشرايين المحيطية».. تراكم للترسبات الدهنية

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
«الشرايين المحيطية».. تراكم للترسبات الدهنية
إعداد: مصطفى الزعبي
مرض الشرايين المحيطية حالة شائعة تجعل الشرايين المتضيقة تقلل تدفق الدم إلى الذراعين أو الساقين.
وعند الإصابة، لا تتلقى الذراعان أو الساقان غالباً ما يكفي من الدم بما يتوافق مع احتياجاتهما، ويسبب هذا ألم الساق عند المشي (العرج) فضلاً عن أعراض أخرى.
ومن المرجح أن يكون مرض الشرايين المحيطية مؤشراً على تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين «تصلب الشرايين».
يشمل علاج مرض الشرايين المحيطية ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي وتجنب التدخين أو تعاطي التبغ.
  • الأعراض
تظهر على كثير من الأشخاص المصابين بمرض الشرايين المحيطية أعراض بسيطة أو قد لا يشعرون بأي أعراض، تشمل العرج والذي بدوره يسبب ألماً في العضلات أو تقلصات مؤلمة في الساقين أو الذراعين تبدأ أثناء الحركة وتنتهي عند الراحة، والمنطقة التي يشيع الشعور بالألم فيها هي ربلة الساق، ويتراوح الألم من الخفيف إلى الشديد، بالإضافة إلى برودة في أسفل الساق أو القدم، وخصوصاً عند مقارنتها بالساق أو القدم الأخرى خدر أو ضعف في الساق، انعدام النبض في الساقين أو القدمين أو ضعفه فيهما. مع تقلصات مؤلمة في عضلات الوركين أو الفخذين أو ربلتي الساق أو إحداهما بعد ممارسة أنشطة معينة مثل المشي أو صعود الدرج، تغيرات في لون جلد الساقين، بطء نمو أظفار القدمين، تقرحات لا تُشفى في أصابع القدم، الشعور بألم عند استخدام الذراعين، مثل الشعور بالوجع والتقلصات المؤلمة عند الحياكة أو الكتابة أو ممارسة المهام اليدوية الأخرى تساقط شعر الساقين أو بطء نموه.
  • الأسباب
يحدث مرض الشرايين المحيطية غالباً بسبب تراكم الترسبات الدهنية والمحتوية على الكوليسترول (اللويحات) على جدران الشرايين، وتُسمى هذه العملية تصلُّب الشرايين، وتؤدي إلى تقليل تدفق الدم عبر الشرايين.
ويؤثر تصلب الشرايين في جميع الشرايين المنتشرة بالجسم كله، وعندما يظهر في الشرايين التي تمدّ أطرافك بالدم، فإنه يسبب مرض الشرايين المحيطية.
ومن الأسباب الأقل شيوعاً لمرض الشرايين المحيطية التهاب الأوعية الدموية، إصابة الذراعين أو الساقين، التغيرات في العضلات أو الأربطة، التعرض للإشعاع.
  • عوامل الخطر
يزيد التدخين أو الإصابة بمرض السكري بشدة من خطر الإصابة بمرض الشرايين المحيطية، وتوجد أيضاً عوامل أخرى تزيد من الخطر الإصابة: وجود تاريخ عائلي من الإصابة بمرض الشرايين المحيطية أو أمراض القلب أو السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، ارتفاع مستويات الحمض الأميني المسمى «هوموسيستين»، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، التقدم في السن، وخاصة بعد 65 عاماً (أو بعد 50 عاماً في حالة وجود عوامل خطر للإصابة بتصلب الشرايين)، السمنة (ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عن 30)
الوقاية
الطريقة الأفضل للوقاية من ألم الساق بسبب مرض الشريان المحيطي هي الالتزام بنمط حياة صحي، الإقلاع عن التدخين، التحكم في مستويات السكر بالدم، تناوُل الأغذية منخفضة الدهون المشبعة، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولكن مع المتابعة مع الطبيب بشأن نوع التمارين والقدر الأفضل لك، الحفاظ على وزن صحي، والتحكم في معدلات ضغط الدم والكوليسترول.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48md4b5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"