عادي

الكوابيس ترتبط بـ «الذئبة الحمراء»

14:21 مساء
قراءة دقيقتين
الكوابيس ترتبط بـ «الذئبة الحمراء»
إعداد: مصطفى الزعبي
كشفت دراسة جديدة أجرتها ميلاني سلون، باحثة الصحة العامة في جامعة كامبريدج، أن الأحلام السيئة واحدة من العلامات الأكثر شيوعاً والمبكرة لتفاقم أمراض المناعة الذاتية، مرض «الذئبة الحمراء».
وفي دراسة استقصائية عبر الإنترنت أجريت على 676 مريضاً مصاباً بمرض الذئبة وأبلغ ما يقرب من ثلث المرضى عن أحلام متقطعة في العام السابق لظهور أعراض المرض الأخرى.
تضيف هذه النتائج إلى التقارير المتناقلة أن الأحلام والجهاز المناعي للدماغ متشابكان بطريقة ما.
وقال غاي ليشزينر، طبيب الأعصاب ومؤلف الدراسة، في لندن: «أدركنا منذ فترة طويلة أن التغيرات بالأحلام قد تشير إلى تغيرات بالصحة البدنية والعصبية والعقلية، ويمكن أن تكون في بعض الأحيان مؤشرات مبكرة للمرض، ومع ذلك، هذا هو أول دليل على أن الكوابيس قد تساعدنا أيضاً في مراقبة حالة خطيرة من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة، وهو حافز مهم للمرضى والأطباء على حد سواء أن أعراض النوم قد تخبرنا عن الانتكاس الوشيك».
ومرض الذئبة الحمراء مناعي ذاتي يستمر مدى الحياة لسبب غير معروف وغالباً ما يبدأ بين سن 15 و 45 عاماً. وكل بضع سنوات أو نحو ذلك، يؤدي إلى نوبات متقطعة من آلام المفاصل أو الحمى أو ألم في الصدر أو التعب أو تساقط الشعر.
ليس كل من يعاني مرض الذئبة الحمراء يصاب بأعراض عصبية نفسية خلال هذه النوبات ولكن بالنسبة لنحو 40% ممن يعانون هذه المشكلة، فإن التشخيص والعلاج يمثل تحدياً، حيث إن الأعراض مثل الكوابيس والهلوسة تكون ذاتية ويتردد العديد من المرضى في مناقشتها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdj9ced7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"