عادي

تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في جزيرة ياس

12:06 مساء
قراءة دقيقتين
تشغيل مشروعين للطاقة الشمسية في جزيرة ياس

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة «إيميرج»، المشروع المشترك بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» ومجموعة «أي دي إف»، تشغيل مشروعين مهمين للطاقة الشمسية الكهروضوئية في جزيرة ياس يقعان ضمن حلبة مرسى ياس وياس باي ووترفرونت في أبوظبي.

وسيوّلد مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1 ميجاواط في الحلبة الشهيرة التي تستضيف جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي وتديره شركة «إثارة للترفيه»، قرابة 30 في المئة من إجمالي الاستهلاك السنوي من الطاقة في حلبة مرسى ياس، أي ما يعادل إمداد حوالي 200 منزل في أبوظبي بالكهرباء وتفادي إطلاق 900 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ووفقاً لاتفاقها مع شركة «إثارة»، قامت «ايميرج» بتركيب أكثر من 1,800 وحدة شمسية في مواقف السيارات الخاصة بحلبة مرسى ياس، والذي يتسع لـ 60,000 ألف متفرج. وتتولى شركة «إيميرج» مهمة تطوير كامل المشروع بما يشمل كافة إجراءات التمويل والتصميم والمشتريات والإنشاءات والعمليات والصيانة لمدة 25 عاماً.

وشمل مشروع محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 520 كيلوواط الذي تديره ميرال، تركيب أكثر من 900 وحدة شمسية، أي ما يعادل إمداد حوالي 100 منزل في أبوظبي بالكهرباء وتفادي إطلاق 425 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. وتتولى شركة «ايميرج» مهمة تطوير كامل المشروع بما يشمل كافة إجراءات التمويل والتصميم والمشتريات والإنشاءات والعمليات والصيانة التي تتطلبها الوحدات الشمسية لمدة 30 عاماً.

وقال جوناثان براون، الرئيس التنفيذي للأصول في «ميرال»: «يسعدنا التعاون مجدداً مع إيميرج في إدراج حلول الطاقة المتجددة ضمن مناطق ووجهات الترفيه التابعة لنا، وذلك في إطار حرصنا على بناء مستقبل مستدام لقطاع السياحة. ويعد هذا المشروع دليلاً على التزامنا بتعزيز مكانة جزيرة ياس بصفتها وجهة عالمية رائدة للترفيه والاستجمام، بالتوازي مع إعطاء الأولوية باستمرار تبني الممارسات المستدامة».

من جهته، قال هشام الجنيبي، مدير عام حلبة مرسى ياس والاتحاد بارك: «نحن فخورون للغاية بشراكتنا مع إيميرج في هذه المشاريع، التي تتماشى مع أهدافنا في شركة «إثارة» لتحقيق صافي انبعاثات صفرية خلال السنوات القادمة. نحن حريصون على أداء دورنا في دعم جهود الاستدامة واسعة النطاق في الإمارات العربية المتحدة، ونركز على وضع المعايير الجديدة لإدارة الفعاليات والمواقع المسؤولة من خلال التعاون في المنطقة».

وقال ميشيل أبي صعب، مدير عام شركة «إيميرج»: «يعكس تشغيل هذين المشروعين للطاقة الشمسية في جزيرة ياس التزام كل من «ميرال» و«إثارة» بتطبيق معايير الاستدامة وتقليل البصمة البيئية. وسيسهم المشروعان في توفير طاقة نظيفة عالية الجودة وموثوقة لحلبة الفورمولا 1 في أبوظبي ولإحدى الوجهات الترفيهية في الإمارة، والتي تستقطب ملايين الزوار من داخل دولة الإمارات وخارجها. ويؤكد نجاحنا في تنفيذ هذا النوع من المشاريع الضرورة الملحة لتطوير مزيد من مشاريع الطاقة المتجددة ضمن الأماكن الترفيهية في دولة الإمارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3353eh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"