عادي

650 ألف طن رقم قياسي جديد لصادرات مصر من البطاطس حتى مايو

16:49 مساء
قراءة دقيقتين
650 ألف طن رقم قياسي جديد لصادرات مصر من البطاطس حتى مايو
القاهرة:«الخليج»
أعلنت وزارة الزراعة المصرية، أن صادرات مصر من البطاطس حققت رقماً قياسياً جديداً خلال الموسم التصديري الحالي، حيث حققت أكثر من 650 ألف طن، حتى يوم 20 مايو الجاري.
وقالت الوزارة أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تلقى تقريراً من سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري، أوضح فيه ما تم تصديره وأهم الدول المستوردة.
وأشارت وزارة الزراعة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي جاءت في المرتبة الأولى بنحو 350 ألف طن، ثم روسيا 50 ألف طن، والدول العربية 180 ألف طن، إضافة إلى بعض الدول الأخرى بنحو 70 ألف طن، مشيرة إلى أن الموسم التصديري مازال مستمراً.
وفي السياق، أكدت د. نجلاء بلابل، مديرة مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، أن إجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول، بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي، وحتى منتصف شهر مايو الجاري، نحو 940 ألف طن، بإجمالي 36995 عينة، من بينها 408 آلاف طن تمثل 16449 عينة، تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس وحتى منتصف مايو الجاري.
وأكدت الوزارة أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عقد اجتماعاً مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الأخرى المعنية لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس، وسبل زيادة صادرات مصر منها وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطي النقدي الأجنبي.
ووجه القصير، خلال الاجتماع، كافة أطراف المنظومة بالاستمرار في بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعى، مشدداً على التزام المصدرين بالممارسات السليمة المعتمدة، وفقاً للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد، والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة، قد تؤدى ليس فقط برفض شحنتهم، ولكن تؤثر في مصداقية وخصوصية المنتج المصري.
وطلب وزير الزراعة من المجلس التصديري بنشر الوعي بين المصدرين خاصة من ليس لهم تاريخ طويل في عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تماماً والبعد عن أي ممارسات غير منضبطة.
وشدد القصير على كل الجهات التعامل بأقصى درجات الشدة مع أي حالات من هذا القبيل، حفاظاً على سمعة الصادرات المصرية الزراعية، التي أصبح لها اسم كبير في كل الأسواق العالمية، كما بذلت الدولة والمصدرون والمنتجون جهوداً كبيرة طوال السنوات الماضية، حتى وصلت إلى هذا المستوى المتميز.
وأكد القصير أن الوزارة تتطلع إلى مزيد من التقدم، وليست مستعدة لأي اختراقات من أي طرف، مهما كان شأن من اقترف الخطأ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf5tknb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"