عادي

بعد التضامن مع فلسطين.. رؤساء جامعات أمريكية يدلون بشهادات في مجلس النواب

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز

يدلي رؤساء ثلاث جامعات وجمعية شرفية للفنون والعلوم في الولايات المتحدة بشهاداتهم، الخميس، أمام لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب الأمريكي عن تعامل جامعاتهم مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

وجلسة الاستماع هذه هي السادسة التي تعقدها اللجنة ولجانها الفرعية بشأن ردود فعل الجامعات على التوترات التي اندلعت منذ شن إسرائيل حربها المدمرة ضد قطاع غزة، والتي قتل فيها حتى الآن أكثر من 35 ألفاً من المدنيين.

وفي عشرات الجامعات بأنحاء الولايات المتحدة، نصب طلاب خياماً، ونظموا مسيرات احتجاجية لمطالبة الرئيس جو بايدن ببذل مزيد من الجهد لإنهاء القتال في غزة، ومطالبة جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم حكومة إسرائيل.

واستقالت رئيستا جامعتي هارفارد وبنسلفانيا بعد ردود فعل عنيفة على شهادتيهما،أمام الكونجرس في ديسمبر / كانون الأول حول معاداة السامية في حرمي الجامعتين.

وسيستمع المشرعون في مجلس النواب الآن لشهادات رؤساء جامعات نورث وسترن وروتجرز وكاليفورنيا-لوس أنجليس.

وقالت فيرجينيا فوكس، رئيسة لجنة التعليم والقوى العاملة بمجلس النواب، في كلمتها الافتتاحية للجلسة: «امتنع كل منكم عن تطبيق القواعد والحفاظ على سلامة الحرم الجامعي وحماية الطلاب اليهود».

وقال متحدث باسم جمعية فاي بيتا كابا للفنون والعلوم: إن رئيس الجمعية سيدلي بشهادته بصفته الشخصية.

وفي جامعة كاليفورنيا-لوس أنجليس، اشتبك طلاب مخيمون مع متظاهرين ملثمين مناهضين لهم. ومرت ساعات قبل أن تتدخل الشرطة.

وفي اليوم التالي، فضّت الشرطة بالقوة مخيماً للمتظاهرين، إذ وصلت قبل الفجر واستخدمت قنابل الصوت وأدوات مكافحة الشغب لاختراق صفوف المتظاهرين الذين شبكوا أذرعهم في محاولة لصد الشرطة. وقالت شرطة لوس أنجليس: إنها اعتقلت 210 أشخاص في الجامعة.

وقال جين بلوك، مستشار جامعة كاليفورنيا-لوس أنجليس: «بالنظر لكل ما حصل، كان يجب أن نكون مستعدين لإزالة المخيم على الفور إذا كانت سلامة مجتمعنا عرضة للخطر»، وتوصلت جامعتا روتجرز ونورث وسترن إلى اتفاقين مع الطلاب المتظاهرين لإنهاء الاحتجاجات. ويسمح الاتفاق في نورث وسترن للطلاب بالبقاء حتى الأول من يونيو/ حزيران المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s43hk2w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"