عادي

سينما عقيل تستضيف أسبوع الفيلم الإيطالي

21:56 مساء
قراءة دقيقتين
كشفت سينما عقيل، عن استضافة الدورة الرابعة من أسبوع الفيلم الإيطالي السنوي. وتنطلق الفعالية في 31 مايو/ أيار بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي، وتقدم ستة أفلام شهيرة تعرض قصصاً جذابة عن الهوية والروابط العائلية وتحديات النمو.
ويتضمن برنامج الفعالية معرضاً لأعمال المخرج الشهير روبرتو روسيليني، أحد رواد الواقعية الإيطالية الجديدة الذين تركت أعمالهم بصمة على مشهد السينما في مختلف أنحاء العالم.
وحظيت قائمة الأفلام التي يستعرضها المهرجان بإشادات في مختلف المهرجانات، بما يشمل مهرجان كان السينمائي ومهرجان البندقية السينمائي الدولي ومهرجان برلين السينمائي الدولي ومهرجان روتردام السينمائي الدولي.
وينطلق المهرجان مع فيلم ما زال هناك غدٌ، من إخراج وبطولة باولا كورتيليزي، ويتحدث الفيلم عن السلطة الأبوية في المجتمع الإيطالي بعد الحرب. ويتبعه فيلم «غدٌ أكثر إشراقاً»، للمخرج الإيطالي الشهير ناني موريتي، ويروي قصة الروابط العائلية لمخرج الفيلم وتأثير غزو الاتحاد السوفييتي لهنغاريا عام 1956.
ويواصل المهرجان عرض قصص الدراما العائلية مع فيلم التشويق مثل الأغنام بين الذئاب، من إخراج ليدا باتيتوتشي، ثم يليه فيلم الوهم من إخراج أليس روهفاشر، والذي يتحدث عن آرثر وعصابة تومبارولي الذين ينهبون التحف النادرة والمواقع الأثرية خلال مغامراتهم المثيرة وتجولهم في الغابات والمدن وانتقالهم بين الأجواء الاحتفالية والمناطق المقفرة.
ويستعرض المهرجان أيضاً فيلم كازابلانكا من إخراج أدريانو فاليريو والذي يستكشف قصص الحب المميزة بين المغرب وإيطاليا، بينما يتناول فيلم ديسكو بوي قصة الاستعمار في العالم المعاصر بين بيلاروسيا وفرنسا والنيجر. وتحتفي الفعالية بالمخرج الشهير روبرتو روسيليني الذي أثّرت أفلامه بشكل كبير في التوجهات الجديدة في السينما الفرنسية في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، ما أدى إلى تغيير مشهد السينما العالمي بالكامل.
وتستعرض ثلاثة من أبرز أعماله، وهي روما - مدينة مفتوحة وسترومبولي ورحلة إلى إيطاليا.
وقالت د.سوزانا إياكونا سلفيا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي: «تسعدنا استضافة الدورة الرابعة من فعالية أسبوع الفيلم الإيطالي في سينما عقيل. ونهدف كل عام إلى استعراض الثقافة الإيطالية الحيوية ودعوة الجماهير للاستمتاع بهذه الثقافة وتنوعها وأثرها السينمائي الراسخ. وتعكس دورة هذا العام التزامنا بالتبادل الثقافي في دولة الإمارات من خلال عرض الأفلام الجديدة وأبرز الأفلام الإيطالية القديمة».
وقالت بثينة كاظم، مؤسسة سينما عقيل: «سعداء باستضافة الدورة الرابعة من أسبوع الفيلم الإيطالي، ما يؤكد التزامنا بتقديم رحلة مميزة تجمع بين الأفلام الإيطالية الكلاسيكية والمعاصرة، وذلك بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي في أبوظبي. وتتيح الفعالية فرصة مشاهدة أشهر الأفلام الكلاسيكية إلى جانب الأعمال الفنية الجديدة. ونجح المهرجان بترسيخ مكانته كفعالية أساسية في أجندة برامج الأفلام السنوية الخاصة بنا، ما أسهم في زيادة الاهتمام بفعالياته كل عام. وتحتفي دورة هذا العام بتأثير السينما الإيطالية من خلال تكريم المخرج روبرتو روسيليني ورواية القصص التي تسلط الضوء على حياته في إيطاليا بعد الحرب».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3spaxd4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"